طرابلس: أكد حسن الصغير العضو في المجلس الانتقالي في ليبيا أن المجلس أحكم سيطرته على شحنة من القذائف المعبئة بمواد كيماوية بمنطقة سبها خلال الأسابيع القليلة الماضية كان القذافي قد جلبها من دولة آسيوية.

وقال الصغير في مقابلة مع quot;راديو سواquot; إن الشحنة والتي يقدر وزنها بتسعة أطنان من القذائف المدفعية quot;معبئة بغاز الخردلquot; وquot;كانت مخزنة في منطقة الشاطئ بمدينة سبها جنوب ليبيا في مخزن مساحته 50 متراً مربعاً في منطقة خالية من السكانquot;.

وأشار المسؤول الليبي إلى أنه أبلغ quot;بعض الأطراف الدولية والمنظمات ذات العلاقة من أجل نقل الشحنة والتخلص منها بالطريقة المثلى ووفق المعايير الدوليةquot;. وشدد حسن الصغير على أنه لا يوجد آثار في المخزن لأي محاولة لنقل الشحنة أو جزء منها وهو ما يرسل إشارة اطمئنان إلى عدم وصولها إلى مسلحين.

كما أكد حسن الصغير إلى أن المجلس الانتقالي أحكم قبضته على شحنة أخرى، وأبدى شكّه في أن تكون الشحنة الأخيرة. وكانت حكومات غربية قد أبدت مخاوفها من انتشار الأسلحة التقليدية وغير التقليدية في ليبيا من بينها واشنطن التي أكدت أنها أرسلت فريقاً إلى ليبيا للعمل على تحديد مواقع هذه الأسلحة ومساعدة المجلس الانتقالي على التخلص منها.