الرياض: تشارك المملكة العربية السعودية ممثلة في وزير خارجيتها الأمير سعود الفيصل في اجتماعات الدورة الـ137 العادية لجامعة الدول العربية يوم السبت المقبل في القاهرة .

تم تأجيله إلى العاشر منه بناء على طلب قطر

وقالت مصادر الخارجية السعودية لـquot; إيلافquot; أن الاجتماع quot; يكتسب أهمية خاصة في ظل الظروف التي تعيشها سوريا في الوقت الحاضرquot;مشيرة إلى أن من المتوقع أن تصدر الجامعة قرارا حول الوضع السوري يتضمن موقفا متقدما وتصعيديا للجامعة يستند إلى ضرورة اتخاذ إجراءات فعالة تصب في اتجاه دعم الشعب السوري وإنهاء أزمته الحالية من خلال دعم المعارضة السورية بكل ما من شأنه إسقاط النظام الحالي وتحقيق مطالب الشعب السوري في العيش تحت مظلة دولة القانون والحرية

وعلمتquot; إيلافquot; أن مشاورات عربية تجرى حاليا على أرفع المستويات حول صياغة مشروع القرار ومن ابرز تلك المشاورات زيارة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة إلى الرياض غدا الاثنين والتي سيحتل موضوع التطورات في سوريا قائمة مناقشاته مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز إضافة إلى بحث مستجدات مسيرة العملية السلمية في المنطقة .

ومن المقرر أن يبحث الوزراء العرب تقريرا تقدمه السلطة الفلسطينية بهذا الخصوص وكذلك مناقشة .دعم لبنان في جهوده لاستعادة أراضيه المحتلة واجندة أعمال القمة العربية المقرر عقدها في بغداد أواخر الشهر الجاري.

وكان مقررا عقد الاجتماع في السابع من الشهر الحالي إلا انه تم تأجيله إلى العاشر منه بناء على طلب قطر بسبب استضافتها لقمة quot;التوصيلquot; الأربعاء المقبل .

وتهدف قمة التوصيل التي ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات بالشراكة مع جامعة الدول العربية إلى تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في كافة الدول العربية خاصة الأقل نموًا وتفعيل دور هذا القطاع في خلق فرص عمل للشباب العربي، وتسخير التقنيات الحديثة لدعم اقتصادات المنطقة وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

وتشهد القمة التي يفتتحها أمير قطر رسميًا في السادس من مارس مشاركة رؤساء الدول والحكومات والوزراء وكبار المسؤولين التنفيذيين وكبار المديرين التنفيذيين من الشركات الرائدة الإقليمية والدولية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ورؤساء المنظمات الإنمائية الإقليمية والدولية وكبار المسؤولين في الأمم المتحدة وكبار المسؤولين من المؤسسات المالية الإقليمية والدولية وشركات الإعلام الوطنية والإقليمية والعالمية والأكاديميين ومحللي الصناعة البارزين.

وسوف تكون قمة توصيل الدول العربية هي الثالثة في سلسلة القمم الإقليمية التي ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات. فقد سبق تنظيم قمة لتوصيل إفريقيا في كيغالي، رواندا، في 2007، وقمة لتوصيل كومنولث الدول المستقلة في منسك، بيلاروس، في 2009.