واشنطن: اكدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في وقت متاخر من الليلة الماضية ضرورة احتضان الصين لدورها الجديد والتكيف مع سياستها الخارجية من اجل حل المشكلات الاقليمية والعالمية.
وقالت كلينتون في مؤتمر صحافي في معهد الولايات المتحدة للسلام quot;ان ازدهار الصين امر جيد بالنسبة للولايات المتحدة الا انه يجب ان يترافق مع مسؤوليات جديدة ولا يكون على حساب الاخرين انما من خلال المساهمة الاقليمية والعالميةquot;.

واضافت ان quot;ما تقوم به الصين يتردد صداه في جميع انحاء العالم فاذا غيرت بكين من نفسها ستؤثر على موقف العالم من حولها وفي الوقت نفسه هي مازالت تعمل على مهمتها الاقتصادية الكبيرة لتنمية الملايين من الشعب الصينيquot;.

وشددت على quot;ان العالم يرغب في أن تقوم الصين بدور يتوافق مع وضعها الجديدquot; مشيرة الى أن الأسرة الدولية تريد التأكد من أن القوة المتصاعدة لبلد ما توظف من أجل مصلحة الجميع وهذا من شأنه ان يعزز الامن والاستقرار والازدهار ليس اليوم فقط او في مجموعة واحدة من القضايا ولكن على المدى الطويل.
وتساءلت كلينتون عن ما اذا كانت الصين ستتكيف مع سياستها الخارجية لتشارك بشكل اكبر في حل المشاكل الاقليمية والعالمية لتمكن الاخرين من تحقيق النجاح كذلك وهل ستستخدم سلطتها للمساهمة في انهاء العنف الوحشي ضد المدنيين في العديد من الاماكن مثل سوريا