بكين: دعت الصين الثلاثاء الولايات المتحدة الى احترام quot;مصالحهاquot; في منطقة آسيا المحيط الهادئ، وذلك في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن الى تعزيز نفوذها في هذه المنطقة ولا سيما لمواجهة الطموحات الصينية الاقليمية.

وتفاقمت في السنوات الاخيرة الخلافات الحدودية بين الصين وكل من اليابان وكوريا الجنوبية والفيليبين وفيتنام، وذلك على خلفية التنافس بين هذه الدول على استغلال الثروات النفطية والسمكية في جزر ومياه متنازع عليها.

وفي مواجهة تعزيز الصين قواها العسكرية يسعى العديد من دول المنطقة الى توثيق تحالفه مع الولايات المتحدة. وقال وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي خلال مؤتمر صحافي quot;نحن مستعدون للعمل مع الولايات المتحدة ودول اخرى في المنطقة لتأمين مزيد من التنمية والاستقرار في منطقة آسيا الميحط الهادئquot;.

واضاف الوزير الصيني quot;في الوقت نفسه نأمل ان تحترم الولايات المتحدة مصالح الصين ومخاوفها الجوهريةquot;.

وكان رئيس الوزراء الصيني زين جياباو اعلن الاثنين في خطاب امام البرلمان الصيني حول السياسة العامة لحكومته ان بكين ستعزز قدراتها العسكرية quot;للانتصار في حروب محلية عبر استخدام تكنولوجيا المعلوماتquot;.

ومطلع كانون الثاني/يناير كشف الرئيس الاميركي باراك اوباما عن الاستراتيجية الاميركية الجديدة والتي باتت تجعل من آسيا، وليس من اوروبا، الاولوية الاستراتيجية الاميركية، الى جانب الشرق الاوسط.