واشنطن: طلب وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي الاثنين من الولايات المتحدة العودة عن قرارها تحديث طائرات اف-16 التايوانية وذلك اثناء لقاء مع نظيرته هيلاري كلينتون، كما افاد مسؤول اميركي. واعلن هذا المسؤول رافضا كشف هويته ان يانغ عبر عن quot;احتجاجات شديدةquot; بشان هذا القرار وطلب من quot;ادارة اوباما العودةquot; عنه.

وابلغ البنتاغون الاربعاء الكونغرس بموافقته على تحديث حوالى 146 طائرة اف-16 لسلاح الجو التايواني على ان يشمل ذلك تجهيزات جديدة ودعما لوجستيا وتدريبا. واثار الاعلان عن هذا الاتفاق موجة غضب في بكين حيث استدعي السفير الاميركي في وقت متاخر الاربعاء الى وزارة الخارجية الصينية. واعتبرت الصين ان الاتفاق quot;سيقوض العلاقات الثنائيةquot; بين واشنطن وبكين.

وكان يانغ دعا الاميركيين على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة للعودة عن قرارهم، بينما اعربت وزارة الدفاع الصينية عن quot;سخطها الشديدquot; وquot;دانت بقوة هذا التدخل الخطير في الشؤون الداخلية للصين والذي ينتهك السيادة والامن القوميينquot;. من جهتهم، انتقد عدد من النواب الاميركيين ايضا هذا الاتفاق، معتبرين انه كان اجدى للولايات المتحدة ان تبيع تايوان طائرات اف-16 جديدة، وان ادارة اوباما تراجعت امام الصين.