باماكو: اعلنت مصادر متطابقة ان حركة اسلامية اسسها اياد اغ غالي احد القادة السابقين لحركة التمرد الطوارق في التسعينات، يقاتل في صفوف المتمردين ضد الجيش المالي في شمال شرق البلاد.

وقال مصدر امني في بلد مجاور لمالي لفرانس برس الاحد ان حركة quot;انكاردين اسلامية واسسها اياد اغ غالي وهو من المتمردين السابقينquot;، موضحا ان هذه الجماعة quot;تقاتل في المنطقة نفسها التي ينشط فيها المتمردون الطوارق في شمال شرق ماليquot;.

واكد دبلوماسي افريقي يقيم في مالي لفرانس برس quot;لم يعد هناك اي شكوك. انكاردين التي اسسها اياد اغ غالي تنشط على الارض نفسها في شمال شرق ماليquot;. واضاف ان quot;عناصر هذه الحركة قاتلوا الجيش المالي (في نهاية كانون الثاني/يناير) في اغيلهوك (شمال شرق) الى جانب المتمردين الطوارقquot;.

واياد اغ غالي من قادة تمرد الطوارق في مالي من التسعينات الى 2006. وقد اجرى خصوصا مفاوضات لاطلاق سراح رهائن اوروبيين خطفهم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي. من جهة اخرى، تفيد معلومات جمعتها وكالة فرانس برس ان مقاتلين طوارق من القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي اعضاء في خلية صغيرة يقودها عبد الكريم طالب ينشطون في حركة quot;انكاردينquot;.

وعبد الكريم طالب واسمه الاصلي حمادة اغ هما، يقود مجموعة تضم افرادا من الطوارق خصوصا ومتهمة بالتسبب في موت الفرنسي ميشال جرمانو الذي كان يعمل في منظمة انسانية واعلنت القاعدة في المغرب الاسلامي التي كانت تحتجزه، اعدامه في تموز/يوليو 2010.

وتواجه مالي منذ 17 كانون الثاني/يناير هجمات للمتمردين الطوارق في الحركة الوطنية لتحرير ازواد استهدفت عدة بلدان ومواقع للجيش في الشمال. لكن هذه الحركة تؤكد ان لا علاقة لها بالقاعدة. وفر اكثر من 172 الف شخص من هذه المعارك التي تدور منذ منتصف كانون الثاني/يناير.