إقرأ أيضًا
ردود فعل واسعة بعد تصريحاته ضد الإمارات
القرضاوي سلفي رسمياً ويرشد الإخوان فضائياً
قائد شرطة دبي: نعتزم إصدار مذكرة اعتقال بحق القرضاوي

دبي: أعلنت السلطات الاماراتية الاحد أنها طالبت مصر بايضاحات حول تصريحات لمسؤول رفيع في الاخوان المسلمين تتضمن تهديدات لهذه الدولة الخليجية وتؤيد انتقادات حادة وجهها الداعية يوسف القرضاوي ضدها.

وقال متحدث رسمي لوكالة الأنباء الفرنسية إن وزير الدولة للشؤون الخارجية انور قرقاش طالب وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو على هامش الاجتماع العربي الروسي في القاهرة السبت بايضاحات حول هذه التصريحات.

وقال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان إنه في انتظار أن توضح حكومة مصر موقفها من تصريحات المتحدث الرسمي باسم الجماعة محمود غزلان.

وقال على صفحته على quot;تويترquot; مساء أمس quot;أتمنى على الحكومة المصرية الشقيقة أن توضح موقفها من تصريحات غزلان المستهجنة تجاه الإماراتquot;، معتبرا quot;ما صرح به غزلان دليلا على نية سيئة، مع الأسفquot;.

وكان غزلان قد استنكر مطالبة قائد شرطة دبي ضاحي خلفان بإصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي، وقال إن quot;الإمارات لن تجرؤ على اعتقال الشيخ القرضاوي، وهذه التهديدات والتصريحات حرب نفسية وكلام غوغائي، ولا يمكن اعتقال القرضاويquot;.

وكان قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان قد قال إن بلاده قد تصدر مذكرة اعتقال للقرضاوي، بعد هجومه على الإمارات وانتقاده ترحيل أسر سورية بعد تظاهرهم ضد النظام السوري أمام قنصلية بلدهم في دبي.

من جانبه، ندد الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني بالتصريحات التي صدرت عن غزلان، ووصفها بأنها quot;تصريحات غير مسؤولة وتفتقد إلى الحكمة وتتعارض مع ما يربط الشعوب العربية والإسلامية من روابط وصلات مشتركة، كما أنها لا تخدم الجهود التي تبذلها دول مجلس التعاون وجمهورية مصر العربية، لتعزيز علاقاتهما التي ترسخت على قواعد متينة عبر السنينquot;.

وأضاف الزياني أن quot;ما يمس الإمارات العربية المتحدة يمس دول مجلس التعاون جميعاًquot;، مؤكداً quot;رفض دول المجلس واستنكارها التهديدات التي أطلقها محمود غزلان، والتي تأتي مخالفة تماماً لكل الجهود والمساعي التي تعمل على توحيد الصف العربي والإسلامي ونبذ الانقسام، إضافة إلى أنها تتجاهل احتضان الإمارات للعرب، وتبنيها لقضايا العالم العربي، في جحود يستنكره كل عاقلquot;.

وأشار الزياني إلى أن quot;مثل هذه التصريحات الغوغائية من مسؤول حزبي كبير، مستهجنة وغير مسؤولة، ولا تنبئ عن نوايا طيبة ضد حكومات وشعوب المنطقةquot;. واعرب في ختام تصريحه عن ثقته في أن مثل هذه التصريحات تعبر عن فئة قليلة لا تسعى إلى ما فيه خير ومصلحة العلاقات بين الشعوب العربية والإسلامية.

يذكر أن الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر كان قد سحب الجنسية من القرضاوي الذي يعيش في قطر منذ اواخر الستينات وحصل على جنسيتها.

من جهته، نفى المجلس الوطني السوري ان يكون quot;طلب وساطة القرضاوي بخصوص بعض السوريين الذين الغيت اقامتهم في دولة الاماراتquot;، بحسب بيان. واكد quot;اننا لا نحتاج لوساطة في التواصل مع دولة الاماراتquot;.