بغداد: اعلنت الحكومة العراقية السبت انها ابلغت ايران بعدم سماحها باستخدام اراضيها واجوائها لمرور اسلحة او مقاتلين الى سوريا، وذلك غداة اعراب واشنطن عن قلقها بشان نقل اسلحة لقمع الاحتجاجات هناك.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ ان quot;الحكومة العراقية تؤكد ان أي شحنات سلاح او ذخيرة من أي طرف او دولة، لم تمر عبر اجواء او حدود العراق الى سوريا وانها لا تسمح بمرور أي شحنات او مقاتلين لأي طرف في سورياquot;.

واكد الدباغ ان quot;الحكومة العراقية قد ابلغت الحكومة الايرانية من خلال مبعوثين ومن خلال سفيرها في العراق بانها لا تسمح باستخدام اجوائها واراضيها لمرور أي شحنات سلاح الى سورياquot;.

وكانت الولايات المتحدة اعربت الجمعة عن قلقها بشان رحلات الشحن الجوية الايرانية التي تمر عبر العراق الى سوريا، وقالت انها حذرت العراق من ان تلك الشحنات قد تحتوي على اسلحة ربما تستخدمها دمشق لقمع الاحتجاجات.

وصرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند quot;بدون الدخول في امور استخباراتية، نحن قلقون بشان مرور رحلات شحن ايرانية فوق العراق متوجهة الى سورياquot;.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي رفض ان تكون بلاده ممرا للسلاح في اي اتجاه.

ونقل بيان صادر عن المكتب الاعلامي للمالكي قوله ان quot;العراق لا يسمح بان تكون ارضه او سماؤه ممرا للسلاح في اي اتجاه ومن اي مصدر كانتquot;.

واضاف ان quot;العراق ماض في تطبيق سياسته القائمة على تجفيف منابع العنف والسلاح بصورة عامة وخاصة بالنسبة للحالة السوريةquot;.

واكد ان بلاده quot;وضعت الية للتفتيش والتحقق من ان الشحنات المارة في ارضه وسمائه تحمل بضائع وسلعا إنسانية وليس سلاحا، وذلك للتأكد من تنفيذ سياسته الرافضة للتسليح والدفع باتجاه ايجاد حل سياسي للوضع في سوريا يسهم في الحفاظ على مصالح وأهداف الشعب السوري ويجنبه المزيد من إراقة الدماءquot;.

وتشهد سوريا التي تتشارك مع العراق بحدود بطول 600 كلم، حملة قمع عنيفة ضد احتجاجات غير مسبوقة تطالب باسقاط النظام منذ نحو عام، قتل فيها اكثر من 9000 شخص بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.