بيروت: تظاهر مئات اللبنانيين والسوريين في ساحة الشهداء في وسط بيروت السبت احياء للذكرى السنوية الاولى لاندلاع الاحتجاجات في سوريا، بحسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
وتجمع مئات الاشخاص من بينهم نواب حاليون وسابقون في المعارضة اللبنانية، وكتاب واعلاميون وناشطون لبنانيون وسوريون في ساحة الشهداء حيث رددوا الهتافات التي تتردد في التظاهرات الاحتجاجية في سوريا.
ورفع المشاركون في التظاهرة لافتات كتب عليها quot;الحرية حق لكل الناسquot;، وquot;نبارك لبشار تلقيبه بشارون العربquot;، كما رفعت لافتات باسم quot;تجمع الهيئات والقوى والشخصيات اللبنانية الشيعية المستقلةquot; كتب عليها quot;كونوا احرارا في دنياكمquot;.
ورفع المتظاهرون ايضا اعلام الثورة السورية، وصورا للقيادي الكردي المعارض مشعل تمو الذي اغتيل في تشرين الاول/اكتوبر الماضي، وصورا للزعيم اللبناني الدرزي الراحل كمال جنبلاط الذي يتهم فريقه النظام السوري باغتياله في العام 1977، وصورا لرئيس مركز الاعلام وحرية التعبير السوري مازن درويش وعدد من الناشطين المعتقلين لدى الامن السوري كتب عليها quot;الحرية لكل المعتقلينquot;.
وجرت التظاهرة وسط انتشار كثيف لقوى الامن الداخلي والجيش.
وينقسم اللبنانيون اجمالا بين مؤيدين للنظام السوري، ومعظمهم في قوى الثامن من اذار المؤيدة لدمشق وابرز اركانها حزب الله، ومناهضين لدمشق ومعظمهم في قوى الرابع عشر من اذار المعارضة.