موسكو:اعتقل نحو مئة معارض روسي الاحد خلال تجمع امام برج تلفزيوني في موسكو للاحتجاج على برنامج اتهمت فيه المعارضة بانها تلقت اموالا للتظاهر ضد الرئيس فلاديمير بوتين، بحسب وسائل اعلام روسية.
وشارك حوالى 500 شخص في هذا التجمع غير المرخص امام برج اوستانكينو للتلفزيون في شمال موسكو والذي قام العشرات من رجال شرطة مكافحة الشغب بحماية مدخله، كما افاد مصور لوكالة فرانس برس.

واحتج المتظاهرون تحت سماء غائمة ضد برنامج بثته الخميس قناة quot;ان تي فيquot; التلفزيونية الموالية للكرملين واكدت فيه ان المعارضين يعملون لحساب الولايات المتحدة وانهم تلقوا اموالا للتظاهر ضد فلاديمير بوتين رجل روسيا القوي.
وردد المشاركون امام المبنى الذي يؤوي خصوصا مكاتب قناة quot;ان تي فيquot;، شعارات مثل quot;عار على ان تي في!quot; وquot;روسيا من دون بوتين!quot;. وبعدما دعت عبر مكبرات الصوت المتظاهرين الى التفرق، بدات الشرطة بحملة اعتقالات.

وبحسب مصور وكالة فرانس برس، فان نائب الوزير الروسي بوريس نمتسوف وزعيم جبهة اليسار سيرغي اودالتسوف في طليعة المعتقلين.
واستمر المتظاهريون بترديد شعارات مناهضة واعتقلت الشرطة ما مجموعه مئة شخص، بحسب اذاعة اصداء موسكو ووكالة انترفاكس للانباء.

وتم الافراج عن المعارض اودالتسوف مساء مع دعوة الى المثول الاثنين امام محكمة في موسكو حيث ستتم محاكمته بتهمة تنظيم تظاهرة غير مرخصة. ويواجه المتهم غرامة تراوح بين الف والفي روبل (من 25 الى 50 يورو).
وكان افرج عن اولداتسوف الجمعة بعدما حكم عليه بالسجن عشرة ايام لرفضه الاذعان في ختام تظاهرة سابقة، وتم تخفيف عقوبته الى غرامة مالية.

والبرنامج التلفزيوني الذي تناول حركة الاحتجاج بثته الخميس قناة quot;ان تي فيquot; التي تملكها مجموعة غازبروم، واستعاد بالتفصيل اتهامات وجهها رئيس الوزراء الحالي فلاديمير بوتين قبل انتخابه رئيسا في الرابع من اذار/مارس.
واتهم البرنامج المعارضين دون تمييز بانهم كافأوا متظاهرين بالمال وانهم عملوا لحساب الولايات المتحدة وفبركوا بانفسهم عمليات تزوير انتخابية لصالح السلطة بهدف التنديد بها لاحقا.

من جهة اخرى، اعتقلت الشرطة الاحد 12 شخصا من بين المعارضين لفلاديمير بوتين في ساحة مانيج قبالة الكرملين لانهم حاولوا تنظيم تظاهرة غير مرخصة، بحسب وكالات الانباء الروسية.