بوغور: اعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء ان الوضع في سوريا quot;غير مقبولquot; وحثّ المجموعة الدولية على التحرك فورًا لوقف العنف.

جاءت تصريحات بان كي مون قبل اجتماع لمجلس الامن الدولي الثلاثاء لبحث مشروع اعلان رئاسي يحث على اتخاذ quot;اجراءات اضافيةquot; محتملة اذا لم يلتزم الرئيس السوري بشار الأسد بتطبيق خطة سلام عرضها مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان.

والاعلان الذي ليس له صفة قرار يمكن ان يتم التصويت عليه خلال اجتماع مجلس الامن في حال تم التوصل الى توافق حول صياغة النص. وقال بان كي مون في مؤتمر صحافي في بوغور في جزيرة جاوا الأندونيسية، حيث توجه بكلمة إلى قوات حفظ السلام الدولية المنتشرة في البلاد، ان quot;الوضع في سوريا لم يعد محتملاً ولا مقبولاًquot;.

واضاف بان كي مون quot;لا يمكننا إهدار الوقت. إن دقيقة أو ساعة واحدة ستعني المزيد من القتلىquot;. وقال quot;هذه هي المسؤولية المعنوية والسياسية للمجموعة الدوليةquot;. واشاد الامين العام للامم المتحدة بالدول التي قامت بجهود دبلوماسية للمساهمة في وقف العنف في سوريا.

وقال quot;على الاسرة الدولية أن تتحد. إن كنا عاجزين عن التوصل الى قرار في الامم المتحدة، فهذا لا يعني ان معاناة الشعب السوري يجب ان تتواصلquot;. واكد بان كي مون ان اعمال العنف أوقعت حتى الآن quot;اكثر من ثمانية آلافquot; قتيل خلال سنة. وقال بان كي مون quot;ان الوضع في سوريا بات من المشكلات التي تثير اكبر قدر من القلق للأسرة الدوليةquot;.

واعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الثلاثاء ان مشروع quot;الاعلان الرئاسيquot; حول سوريا الذي طرحته فرنسا في مجلس الامن الدولي لديه quot;ثلاثة اهدافquot; احدها اقرار وقت اطلاق نار باسرع وقت ممكن.

ويعرب مشروع quot;الاعلان الرئاسيquot; الذي حصلت فرانس برس على نسخة عنه عن quot;قلق (المجلس) البالغquot; حيال تدهور الوضع في سوريا وquot;اسفه الشديدquot; لسقوط الاف القتلى نتيجة هذه الازمة. والنص الذي اقترحته فرنسا على شركائها الـ14 في مجلس الامن يطالب الرئيس السوري بشار الاسد والمعارضة السورية بـquot;التطبيق الكامل والفوريquot; لخطة التسوية من ست نقاط التي طرحها كوفي انان خلال محادثاته في دمشق.

موسكو قد تقبل إعلان أممي حول سوريا لا يتضمن quot;مهلةquot;

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء ان روسيا مستعدة للموافقة على اعلان في مجلس الامن يدعم مهمة المبعوث الدولي في سوريا كوفي انان شرط الا يتضمن quot;مهلةquot;. وقال لافروف خلال مؤتمر صحافي quot;نحن مستعدون لدعم مهمة المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان والاقتراحات المقدمة الى الحكومة والمعارضة السوريتين. نحن مستعدون لدعم اقتراحاته في مجلس الامن الدولي، وليس فقط في اعلان، بل في قرارquot;.

الا ان وزير الخارجية الروسي الذي استقبل في موسكو نظيره اللبناني عدنان منصور، طرح سلسلة شروط، مشيرًا الى ان الاقتراحات المقدمة من انان للرئيس السوري بشار الاسد خلال زيارة الى دمشق في اذار/مارس لم يعلن عن مضمونها. وقال quot;يجب أولاً الإعلان عن هذه الاقتراحاتquot;.

واضاف quot;يجب الا يوافق عليها مجلس الامن على شكل مهلة زمنية، لكن كقاعدة عمل لجهود كوفي انان للتوصل الى اتفاق بين السوريينquot;. وتناقش الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي الثلاثاء مشروع اعلان اقترحته فرنسا يدعم وساطة المبعوث الدولي كوفي انان.

وفي المسودة الاخيرة للنص التي حصلت عليها فرانس برس، يعرب مجلس الامن عن quot;بالغ قلقهquot; ازاء تدهور الوضع في سوريا وquot;اسفه العميقquot; لسقوط الاف القتلى جراء هذه الازمة. كما يطلب مجلس الامن من الرئيس السوري بشار الاسد والمعارضة السورية quot;التطبيق الكامل والفوريquot; لخطة الحل المؤلفة من ست نقاط والتي قدمها كوفي انان خلال لقاءاته في دمشق.

ويتعهد المجلس quot;درس تدابير اضافيةquot; غير محددة في النص في حال لم يحصل اي تقدم في الايام السبعة التي تلي اقرار الاعلان. وهذا النص هو quot;اعلان رئاسيquot; يتم اقراره بالاجماع، وليس له قوة قرار. واستخدمت روسيا والصين مرتين حتى الان حق النقض (الفيتو) لمنع المجلس من تبني قرار حول سوريا.

3 أهداف خلف مشروع الإعلان الرئاسي حول سوريا في مجلس الأمن
على صعيد آخر، أعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الثلاثاء ان مشروع quot;الاعلان الرئاسيquot; حول سوريا الذي طرحته فرنسا في مجلس الامن الدولي لديه quot;ثلاثة اهدافquot;، أحدها اقرار وقت إطلاق نار باسرع وقت ممكن.

والإعلان الرئاسي يصدر بإجماع الدول الأعضاء الـ15 وليس له وزن قرار. وقال جوبيه متحدثا لشبكة فرنسا 2 التلفزيونية ان المطلوب quot;الحصول على وقف اعمال العنف، وقف اطلاق نار باسرع وقت ممكن، ثم السماح بوصول المساعدة الانسانية .. ومواصلة العملية السياسية لانه لا يمكن حرمان الشعب السوري من تطلعاته الديموقراطيةquot;.

وقال quot;اشعر بأن الروس يتحركون لأنهم يشعرون بعزلة كبيرةquot; مبديًا امله بأن يتم اقرار النص في مجلس الامن. ويطالب مشروع الاعلان الرئاسي الرئيس السوري بشار الاسد والمعارضة السورية بـquot;التطبيق الكامل والفوريquot; لخطة التسوية من ست نقاط التي طرحها كوفي انان خلال محادثاته في دمشق.

ويتعهد المجلس بـquot;النظر في اجراءات اضافيةquot; لم يحددها في حال لم يسجل اي تقدم في مهلة سبعة ايام اعتبارًا من صدور الاعلان. واستخدمت روسيا والصين مرتين حتى الان حق النقض (الفيتو) لمنع المجلس من تبني قرار حول سوريا.

من جهة اخرى، رفض جوبيه مرة جديدة فكرة تسليح المعارضة السورية، معتبرًا ان ذلك سيزيد من مخاطر نشوب حرب اهلية في البلاد. كما استبعد من جديد اي تدخل عسكري خارجي بدون تفويض من الامم المتحدة. واوقعت اعمال العنف المستمرة منذ اكثر من سنة في سوريا اكثر من ثمانية الاف قتيل بحسب الامم المتحدة.