روما: أعلن رئيس الدولة الإيطالي جورجيو نابوليتانو السبت أنه quot;سيكون مواطنا عاديًاquot; في العام المقبل موعد نهاية ولايته الاولى الرئاسية، والتي حسب الدستور الإيطالي تمتد لسبع سنوات.

وقال نابوليتانو في تصريحات للتلفزة الحكومية إنه quot;بالطبع هناك نوع من الإرهاق، كما إنه لا ينبغي على أحد الإدعاء بأنه لا يمكن الاستغناء عنهquot;، على حد تعبيره، معربًا عن الأمل بأن تخلفه إمرأة في رئاسة البلاد.

وعلى الرغم من أن إيطاليا جمهورية برلمانية لا يتمتع فيها رأس الدولة بصلاحيات تنفيذية، إلا أن نابوليتانو لعب دوراً بارزًا في إقناع رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني على الاستقالة في شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي بسبب تفاقم الأزمة المالية الاقتصادية، وكذلك في حثّ الأحزاب الرئيسة في البلاد على التصويت برلمانيًا لمصلحة حكومة تكنوقراط بقيادة المفوض الأوروبي السابق ماريو مونتي تعمل على إنتشال البلاد من أزمتها إلى موعد الانتخابات البرلمانية في ربيع العام المقبل.

نابوليتانو (87 عامًا)، الذي تم إنتخابه في جلسة مشتركة للنواب والشيوخ في شهر أيار/مايو من عام 2006 يعتبر أول رئيس إيطالي ينتمي إلى الحزب الشيوعي السابق.