باريس: حثت فرنسا قائد الانقلاب في مالي امادو سانوغو على quot;اعادة النظام الدستوريquot; وquot;الالتزام بالجدول الزمني للانتخاباتquot; واعادة فتح quot;الحدود سريعاquot; كما صرح الاحد وزير التعاون هنري راينكور.

واضاف الوزير في برنامج تلفزيوني ان زعيم الانقلاب quot;سجلquot; هذه المطالب لكنه quot;لم يرد عليها بعدquot; مشيرا الى ان باريس لم تتمكن حتى الان من الاتصال بالرئيس امادو توماني توري.

واوضح الوزير ان السفير الفرنسي ذكر سانوغو السبت بان باريس quot;تدين الانقلابquot; واكد له ان quot;عودة النظام الدستوري ضرورة مطلقة وانه ينبغي الالتزام بالجدول الانتخابي مع موعد اقصاه 8 حزيران/يونيو (انتهاء ولاية الرئيس توري رسميا) كا انه يتعين اعادة فتح الحدود في اسرع وقت ممكنquot;.

واضاف الوزير ان اعادة فتح الحدود ستتيح quot;وصول طائرات الاغاثة الانسانية لاننا نواجه ازمة غذائية وانسانية قاسية في هذه المنطقة الجغرافيةquot;.

وكان الكابتن امادو سانوغو قاد الاربعاء تمردا للجنود الغاضبين على حكومة باماكو واعلن الخميس الاطاحة بالرئيس توري وحل جميع مؤسسات البلاد وتعليق العمل بالدستور واغلاق الحدود بعد مواجهات مع الموالين للنظام حول مقر الرئاسة.