روما: نشرت مواقع معارضة سورية بياناً منسوباً للجيش السوري الحر المكوّن من ضباط وعناصر منشقة عن الجيش النظامي، يفيد أن قيادة هذا الجيش المعارض تعتزم إطلاق قناة تلفزيونية فضائية عامة، تنقل من خلالها أخبار وعمليات الكتائب المعارضة للنظام السوري، التي تحاول رصّ صفوفها والتوحد ضمن هيكل عسكري واحد.

ووفق معلومات البيان، فإن القناة التلفزيونية ستبث عبر القمر الاصطناعي (نايلسات)، وستعمل على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع، ومن المتوقع أن تبدأ بثها للجمهور اليوم. ويأمل مطلقو القناة أن تساهم في quot;تحقيق الحرية للشعب السوريquot;، وأن تستفيد منها كل القنوات الإخبارية.

وحول هذه الخطوة الإعلامية للمعارضة العسكرية، قال معارض سوري طلب عدم ذكر اسمه في اتصال هاتفي من دمشق quot;تتطور أدوات الجيش السوري الحر والفصائل المسلحة التابعة له تتطور بشكل مطرد رغم اشتداد العمليات العسكرية التي تقوم بها القوات العسكرية والأمنية التابعة للنظام السوريquot;.

وأضاف quot;إن تم مد هذه القيادة العسكرية بالمساعدات اللوجستية والعسكرية التي تحتاجها، فإنها قد تسحب البساط من المعارضة السياسية كلها، التي تنشط في الداخل والخارج على حد سواء، وستقود هي وحدها المرحلة الانتقالية المقبلة بعد سقوط النظام الحاليquot;.

وتابع quot;إبعاد المعارضات السياسية لمصلحة المعارضات العسكرية أمر إشكالي، ويحتاج الكثير من الحذر، وبكل الأحوال قيام المعارضة المسلحة بقيادة الفترة الانتقالية أفضل من بقاء النظام الحاليquot;.