الكفرين: شارك ما يزيد عن 15 الف شخص الجمعة في احياء quot;يوم الارضquot; قرب الحدود الاردنية مع الضفة الغربية واسرائيل، متضامنين مع الفلسطينيين ومطالبين بquot;الحرية للقدس وكل فلسطينquot;.
وتجمع المشاركون في منطقة الكفرين (غرب المملكة) قرب موقع عماد السيد المسيح شرقي نهر الاردن حيث ادوا صلاة الجمعة حاملين اعلاما اردنية وفلسطينية ولافتات كتب عليها quot;يا قدس انا قادمونquot; وquot;الحرية للقدس وكل فلسطينquot;.
وهتف هؤلاء وبينهم نشطاء من الحركة الإسلامية والنقابات المهنية الاردنية الى جانب متضامنين عرب واجانب من 80 دولة quot;لن ننساكي يا قدسquot; وquot;تسقط وادي عربة تسقطquot;، في اشارة الى اتفاقية السلام الموقعة العام 1994 بين الاردن واسرائيل.
من جانبه، القى همام سعيد المراقب العام للاخوان المسلمين في الاردن كلمة قال فيها ان quot;قضية فلسطين هي قضية الاقطار العربية كلها وقضية الامة والى القدس نحن لعائدونquot;.
واضاف quot;هذه الارض اغتصبها اليهود وسرقوها (...) ونقول لهم والله لنحاسبكم على جرائمكم ولن نسكت عنها وربيعنا طويل حتى نؤدبكم ونسترجع حقوقنا، ارحلوا لا مكان لكم على ارض القداسةquot;.
من جهته، اكد احمد عبيدات رئيس الورزاء الاردني الاسبق ورئيس الجبهة الوطنية للاصلاح ان quot;الاحتلال الاسرائيلي حول مدينة السلام (القدس) الى ثكنة عسكرية وطوقها بالمستوطنات والجدران ويعرضها لمخطط يستهدف هويتهاquot;.
واضاف ان quot;القدس ستبقى مفتاحا للحرب والسلام ولن يتحقق في المنطقة استقرار او يقوم فيها سلام الا بعودة القدس حرة عربيةquot;.
وكان بين المشاركين اربعة متضامنين يهود من حركة quot;ناطوري كارتاquot; التي تعارض الصهيونية ودولة اسرائيل، وقال احدهم وهو الحاخام آرون لوكالة فرانس برس quot;جئنا للتضامن مع المشاركين في احياء يوم الارضquot;.
واضاف quot;نحن هنا لايصال رسالة مهمة جدا للعالم اجمع وللعرب والمسلمين بأن اليهودية بريئة من الجرائم التي ترتكبها الصهيونيةquot;.
وقال الحاخام quot;حاولنا ان نوصل رسالة الى الحكومة الاسرائيلية حول اهمية السلام ولكن الرسالة لا تصل الا لمن هو على استعداد للاستماع لهاquot;.
من جانب آخر، اكد مصدر امني لوكالة فرانس برس ان quot;الاجراءات الأمنية في الموقع كانت اعتيادية والأمر جرى بكل سلاسة وسلمية والامور تحت السيطرةquot;.
ويحيي الفلسطينيون كل سنة في يوم الارض ذكرى ستة فلسطينيين قتلوا برصاص القوات الاسرائيلية في 30 آذار/مارس 1976 في مواجهات عنيفة ضد مصادرة اراض تقوم بها الدولة العبرية.