نيويورك: قالت سفيرة الولايات المتحدة في الامم المتحدة سوزان رايس الاثنين ان الولايات المتحدة وعددا من الدول الغربية تشكك في رغبة سوريا بالوفاء بوعدها بالبدء في تطبيق خطة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الخاص لسوريا كوفي انان بحلول العاشر من نيسان/ابريل.

وصرحت رايس للصحافيين بعد اجتماع لمجلس الامن الدولي حول سوريا ان quot;التجارب السابقة تقودنا الى التشكك والقلق بأن نشهد خلال الأيام القليلة المقبلة تصعيدا في العنف بدلا من تراجعهquot;.

وافاد دبلوماسيون عاملون في مقر الامم المتحدة في نيويورك ان الموفد الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان اعلن الاثنين امام مجلس الامن ان دمشق وافقت على مهلة العاشر من نيسان/ابريل كموعد لبدء تطبيق خطته.

واضاف المصدر نفسه ان الوقف الكامل لاعمال العنف يجب ان يتم خلال الساعات ال48 التي تلي هذا الموعد، ومن المفترض ان يكون نظام الرئيس السوري بشار الاسد قد توقف عن ارسال مزيد من جنوده باتجاه المدن وباشر سحب اسلحته الثقيلة من هذه المدن، ليبدأ بعدها بسحب جنوده منها.

وتابع المصدر ان انان طلب من مجلس الامن دعم هذه المرحلة الاولى من تطبيق خطته.

كما دعا انان مجلس الامن الى درس شروط نشر بعثة مراقبين للاشراف على الوضع في سوريا على ان تتمتع quot;بتفويض واسع ومرنquot;.

وكانت السلطات السورية وافقت رسميا على خطة انان المؤلفة من ست نقاط الا انها تواصل حملات القمع في مناطق عدة من البلاد. وقد اوقعت هذه الحملات اكثر من تسعة الاف قتيل حسب الامم المتحدة.

وتقضي خطة انان بوقف العنف من قبل جميع الاطراف تحت اشراف الامم المتحدة وتقديم مساعدة انسانية الى المناطق التي تضررت من المعارك واطلاق سراح الاشخاص المعتقلين تعسفيا والسماح بالتظاهر السلمي.

وكان انان يعرض من جنيف نتائج مهمته في سوريا امام اعضاء مجلس الامن المجتمعين في نيويورك عبر دائرة فيديو مغلقة.

وياتي هذا التقرير، وهو الثاني لانان امام مجلس الامن منذ بداية مهمته، اثر اجتماع quot;اصدقاء سورياquot; الذي عقد الاحد في اسطنبول.

واتهم المرصد السوري لحقوق الانسان الاثنين القوات السورية النظامية باعتماد quot;سياسة المنازل المحروقةquot; في المناطق التي تشهد احتجاجات وانشقاقات.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال مع فرانس برس quot;ان القوات السورية النظامية تنفذ في غالبية المناطق الثائرة سياسة +المنازل المحروقة+quot;.

واضاف quot;وثقنا في المرصد حالات حرق منازل لناشطين في الحراك الثوري او لعناصر في المجموعات المسلحة المنشقة (..) في درعا وحمص وريف حماة وجبل الزاوية في ريف ادلبquot;.

واستبعد عبد الرحمن ان تكون هذه التصرفات فردية quot;لاننا بتنا نراها بشكل يومي في كافة المناطق التي يجري اقتحامهاquot;.

واوضح عبد الرحمن ان حالات حرق المنازل الموثقة لدى المرصد quot;بدأت قبل نحو ثلاثة اشهر، وارتفعت وتيرتها في شهري شباط/فبراير واذار/مارسquot;.

وقال quot;هذه العمليات تترافق في كثير من الاحيان مع نهب محتويات المنازل وايضا تحطيم محتويات المحال التجارية التي يملكها ناشطونquot;.

واضاف quot;في بعض المناطق لم تسلم حتى الحيوانات العائدة لاصحاب هذه المنازل من الاستهداف والقتلquot;.

ورأى عبد الرحمن ان هذه الانتهاكات quot;تعد نوعا من انواع العقاب الجماعي يقوم به النظام في المناطق التي تشهد احتجاجاتquot; معتبرا انها quot;ترقى لتكون جرائم ضد الانسانيةquot;.

واسفرت أعمال العنف في سوريا منذ بدء الاحتجاجات منتصف اذار/مارس الماضي، عن مقتل 10108 اشخاص منهم 7306 مدنيين، و2802 عسكريا من بينهم 554 منشقا بحسب رامي عبد الرحمن.

موسكو ضد تحديد اي مهلة في خطة انان بشأن سوريا

دبلوماسياً،صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين انه يعارض تحديد اي quot;مهلةquot; او quot;انذارquot; لتطبيق خطة موفد الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان لسوريا.

وغداة مؤتمر quot;اصدقاء سورياquot; الذي دعا الى تحديد جدول زمني لخطة انان، قال لافروف في مؤتمر صحافي خلال زيارة لارمينيا ان quot;الانذارات والمهل المصطنعة نادرا ما تكون مفيدةquot;.

ورأى انه لا يعود الى مؤتمر quot;اصدقاء الشعب السوريquot; الذي عقد في اسطنبول، اطلاق الحكم على كيفية تطبيق خطة انان بل الى مجلس الامن الدولي.

وقال لافروف ان quot;كوفي انان تلقى تفويضه من الامين العام للامم المتحدة ومجلس الامن الدولي، وسيعود الى مجلس الامن الحكم على من يطبق قراراته وكيفquot;.

ودعا quot;مؤتمر اصدقاء الشعب السوريquot; الاحد من اسطنبول الى تحديد جدول زمني لخطة الموفد الدولي الخاص كوفي انان حول سوريا.

وقال البيان الختامي للمؤتمر الذي شاركت فيه 83 دولة ووفد من المعارضة السورية ان quot;مجموعة الاصدقاء تجدد التأكيد على اهمية التطبيق الكامل من جانب النظام السوريquot; لمقررات الامم المتحدة وجامعة الدول العربية وخطة انان المؤلفة من ست نقاط.

ودعت المجموعة انان الى quot;تحديد جدول زمني للخطوات المقبلة، بما فيها العودة الى مجلس الامن الدولي اذا استمرت عمليات القتلquot;.

وكانت وزارة الخارجية الروسية رأت الاثنين ان مؤتمر quot;اصدقاء دمشقquot; يتناقض مع quot;اهداف تسوية سلمية للنزاعquot; في هذا البلد.

وقالت الوزارة في بيان ان quot;النوايا والتأكيدات التي تم التعبير عنها في اسطنبول من اجل دعم مباشر بما في ذلك عسكري ولوجستي للمعارضة المسلحة (...) يتناقض بشكل لا جدل فيه مع اهداف تسوية سلمية للنزاعquot;.

من جهة اخرى، عبرت موسكو عن اسفها للطابع quot;الاحاديquot; للاجتماع الذي quot;لم تكن الحكومة السورية ممثلة فيهquot;.

واكدت ان الاولوية تبقى تطبيق خطة انان لوقف العنف. واضافت الخارجية الروسية انه quot;من المهم جدا حاليا التركيز على (...) دعم كل الاطراف بدون استثناء من اجل تطبيق اقتراح انانquot;.