بيروت: خرج العميد المتقاعد في الجيش والسياسي اللبناني فايز كرم الثلاثاء من السجن بعد انتهاء فترة محكوميته بجرم quot;الاتصال بالعدو الاسرائيليquot;، بحسب ما افاد محاميه رشاد سلامة وكالة فرانس برس.

العميد المتقاعد فايز كرم إثر إطلاق سراحه

واوضح المحامي ان موكله quot;خرج من السجن بموجب قانون صدر في الجريدة الرسمية، وتقرر بموجبه اعتبار السنة السجنية تسعة اشهر بدلاً من 12 شهراquot;. وكرم موقوف منذ آب/اغسطس 2010 ومحكوم بالسجن لمدة سنتين.

وفايز كرم قيادي في التيار الوطني الحر، الذي يرئسه النائب المسيحي ميشال عون، وهو الشخصية السياسية اللبنانية الوحيدة التي تحكم بالسجن بتهمة التعامل مع اسرائيل. ويعتبر التيار الوطني الحر توقيفه quot;تشفيًا سياسيًاquot;، متهمًا فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي الذي حقق معه بالتحامل عليه.

وتعتبر قيادة قوى الأمن الداخلي في لبنان قريبة من رئيس الحكومة السابق والزعيم السني سعد الحريري (معارضة)، بينما التيار الوطني الحر متحالف مع حزب الله الشيعي (اكثرية).

وأثار الحكم المخفض نسبيًا على فايز كرم جدلاً واسعًا في البلاد، إذ انتقد خصوم حزب الله والتيار الوطني الحر ما اعتبروه quot;محسوبية سياسيةquot; ادت الى التساهل مع ملف كرم، في وقت يطالب حزب الله بـquot;إعدامquot; من يثبت في حقهم جرم التعامل مع اسرائيل.

ولقي خروج كرم مواكبة إعلامية واسعة. وبدا كرم، بحسب الصور التي بثت على محطات التلفزة في صحة جيدة، وواثقًا من نفسه. وشكر في تصريح للصحافيين فور خروجه quot;جميع الذين وقفوا الى جانبه خلال هذه الفترة الصعبةquot;. وجدد القول إنه quot;تعرّض للظلمquot; وإن الفضل في إطلاقه quot;يعود للهquot;، مؤكدًا أن quot;توقيفه والحكم عليه أمر سياسيquot;، وأنه سيعاود التحدث في هذا الموضوع في وقت لاحق.

وزار كرم بعد خروجه من السجن النائب عون في منزله في الرابية شمال بيروت. ثم توجّه كرم عصرًا إلى مسقط رأسه في زغرتا في شمال لبنان، حيث أقيم له استقبال شعبي، بحسب ما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام. وشارك في الاستقبال مناصرو التيار الوطني الحر، وتم خلاله إطلاق الأسهم النارية ونثر الأرز وقرع الطبول.

وبعد لقائه عون قال كرم في حديث إلى قناة quot;الجديدquot; اللبنانية quot;أحببت أن أزور الجنرال عون لأثبّت مرجعيتي السياسية التي يجسدها الجنرال وكي أؤكد التزامي بـquot;التيار الوطني الحرquot;.

وأضاف quot;لن أغير خطي السياسي، ولا يمكن لأحد أن يهددني بالماضي، فأنا قمت بدوري في الجيش اللبناني، وضحيت وزملائي بكل شيء من أجل كل الطوائف ومن أجل كل لبنان وسأبقى على هذا الخطquot;.

وكان كرم (64 عامًا) مرشحًا إلى الانتخابات النيابية عن منطقة الشمال في صيف 2009. وتمت إدانته بالاتصال بضباط إسرائيليين ولقائهم خارج لبنان، وتسلم مبالغ مالية منهم لقاء نقل معلومات سياسية إليهم.

يذكر أن العميد كرم هو من أبناء زغرتا، والده العميد وجيه كرم، وهو من مواليد17/10/1948، تلقى دروسه الابتدائية في مدرسة الفرير طرابلس، والثانوية في بيروت في مدرسة الفرير الجميزة. ودخل المدرسة الحربية سنة 1969 وتخرج منها برتبة ملازم سنة 1972.

وقد ترشح كرم للانتخابات النيابية عن المقعد الماروني في طرابلس، وقد نال رقماً قياسياً من أصوات الناخبين الذين لم يبخلوا عليه بأصواتهم. وقد ميزته زغرتا بـ 19700 صوتًا، وهو رقم قياسي في زغرتا.

وأوقفت الاجهزة الامنية اللبنانية خلال السنتين الاخيرتين اكثر من مئة شخص، بينهم امنيون وعسكريون، بشبهة التعامل مع اسرائيل. وصدرت احكام قضائية في حق عدد من الموقوفين تراوحت بين خمس سنوات و25 سنة. كما صدرت احكام عدة بالاعدام. ولبنان واسرائيل في حالة حرب رسميًا.

وكان مطلب خفض السنة السجنية الى تسعة اشهر مطلبًا قديما للسجناء الذين تزدحم بهم السجون اللبنانية وناشطين. وحصلت حركات تمرد واحتجاج عديدة في السجون خلال السنوات الماضية من اجل إقرار هذا القانون. وافاد مصدر قضائي ان ثمانين شخصًا سيخرجون من السجن خلال العام 2012، مستفيدين من هذا القانون.