القاهرة: أعلنت اللجنة الانتخابية المصرية السبت أن وزارة الخارجية أبلغتها أن والدة المرشح السلفي إلى الانتخابات الرئاسية حازم أبو اسماعيل كان لديها جواز سفر أميركي، وهذا سيؤدي إلى استبعاده على الأرجح من السباق إلى الرئاسة.

حازم أبو اسماعيل

ويشترط قانون الانتخابات ألا يكون المرشح للرئاسة أو أي من أبويه أو زوجته حصل في أي وقت على جنسية أجنبية، وهو ما يعني استبعاد أبو إسماعيل من خوض السباق الرئاسي.

وأضافت اللجنة في بيان أن وزارة الخارجية أعلنت أن quot;نوال عبد العزيز نور حصلت على الجنسية الأميركية في 25 تشرين الأول/أكتوبر 2006quot;. وأرفقت الوزارة رسالتها بنسخة عن طلب الحصول على جنسية الذي قدمته والدة المرشح المتوفاة.

وسبق أن أعلنت اللجنة الانتخابية الخميس أن هيئة الهجرة أبلغتها بأن والدة حازم أبو إسماعيل استعملت جواز سفر أميركيًا خلال تنقلاتها من وإلى مصر قبل وفاتها.

وأثار الخبر غضبًا بين مؤيدي المرشح السلفي، الذين نددوا بحصول quot;تلاعبquot;، وتظاهروا بالآلاف الجمعة في الشوارع للمطالبة بأن يظل مرشحهم.
وتنتهي الأحد مهلة تقديم الترشيحات إلى الانتخابات الرئاسية التي ستجري الدورة الأولى فيها يومي 23 و24 أيار/مايو.

وقدم أبو إسماعيل ترشيحه في 30 آذار/مارس بعد حصوله على ثلاثين ألف صوت ضرورية للترشح. وحقق السلفيون اختراقًا على الساحة السياسية في مصر عندما فازوا بربع المقاعد في مجلس الشعب.