الخرطوم: وصف الناطق الرسمي باسم الخارجية السودانية السفير العبيد أحمد مروح هجوم قوات من دولة جنوب السودان على الأراضي السودانية الشمالية بأنه اعتداء دولة على دولة، وهو أمر ترفضه القوانين الدولية.

وأشار إلى أن وزارة الخارجية السودانية بدأت تحركات دولية مكثفة شملت الأمم المتحدة وتقديم شكوى للاتحاد الإفريقي وطلب اجتماع عاجل لمجلس الأمن والسلم الإفريقي لإطلاعه على ما تم، خاصة ان الاتحاد الإفريقي يقوم بالوساطة، وتم إبلاغ منظمة الإيقاد بما حدث.

ولفت المسؤول السوداني في تصريحات للصحافيين مساء اليوم إلى ردود الأفعال الدولية والإقليمية التي أدانت سلوك دولة جنوب السودان. وقال إن مجلس الأمن الدولي سيوضح موقفه مساء اليوم من خلال جلسته الخاصة التي ستتناول الوضع في أبيي وسيتطرق لشكوى السودان التي تقدم بها وطالب بموقف حاسم من المجلس الذي سيضيف إلى أجندته اليوم هذه القضايا.

وأوضح مروح أن مشكلة السودان الأساسية تكمن في أن سلوك دولة جنوب السودان لايمكن التعرف إليه لأنها حتى الآن لا تتصرف كدولة، الأمر الذي يقلق المجتمع الدولي في طريقة التعامل معها وكل الذي يتم سلوك لمجموعة غير راشدة لاتلتزم بالمواثيق الدولية.. وأشار إلى ان السودان أطلع كل التمثيل الإقليمي والدولي وسفارات السودان في الخارج بكل التفاصيل لتوصيلها إلى العالم.