نيويورك: دعا مجلس الامن الدولي الاربعاء السودان ودولة جنوب السودان الى وقف المعارك والعودة الى طاولة المفاوضات لتجنب تدهور الوضع.

وقالت السفيرة الاميركية سوزان رايس في ختام اجتماع للمجلس ان quot;على الجانبين ان يستانفا المفاوضات ويوقفا المعاركquot;. وتتراس رايس المجلس في نيسان/ابريل.

واضافت quot;اكدت الدول الاعضاء ان على الجيش الشعبي لتحرير السودان ان ينسحب فورا من هجليج وعلى السودان ان يوقف الغارات الجوية وتوغله في جنوب السودانquot;.

واقر وزير الخارجية السوداني الاربعاء ان جيش جنوب السودان سيطر على منطقة هجليج النفطية التي يطالب البلدان باحقيتهما عليها.

ودعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون رئيس جنوب السودان سلفا كير الى عقد قمة مع الرئيس السوداني عمر البشير لتجنب الحرب، كما قال المتحدث باسم مارن نسيركي.

وتباحث بان كي مون مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في واشنطن ورئيس وزراء اثيوبيا ميليس زيناوي حول سبل احتواء النزاع.

وقال نسيركي ان بان كي مون تباحث كذلك مع ممثل السودان الدائم في الامم المتحدة مساء الثلاثاء لدعوة الخرطوم الى quot;اعلى درجات ضبط النفس والامتناع عن شن عمليات عسكرية جديدةquot;.

والغي لقاء كان مقررا بين الرئيسين في 3 نيسان/ابريل.

ولم يكن السودانان اقرب الى حرب جديدة مع استمرار المعارك على الحدود وتبادل الاتهامات بين الخرطوم وجوبا.

وفي واشنطن، دعت وزارة الخارجية البلدين الى quot;انهاء المعارك فورا ومن دون شروط والعودة الى طاولة المفاوضاتquot;.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية فيكتوريا نولاند ان quot;الولايات المتحدة قلقة للغاية من تصعيد المعارك بين السودان وجنوب السودان وتدين الاعمال العسكرية من الجانبينquot;.

واضافت quot;ندين مشاركة جنوب السودان في الهجوم والسيطرة على هجليج (..) كما ندين الغارات الجوية المستمرة التي ينفذها الجيش السوداني في جنوب السودانquot;.

وقالت quot;على الطرفين ان يوافقا على quot;انهاء المعارك فورا ومن دون شروط والعودة الى طاولة المفاوضاتquot;.

وقالت نولاند في وقت سابق ان مبعوث الامم المتحدة برنستون ليمان على اتصال مع مسؤولي الامم المتحدة ومسؤولين من الاتحاد الافريقي، ويعتزم الاتصال باطراف النزاع.

واعرب الاتحاد الافريقي الاربعاء quot;عن قلقه العميق لتصعيد النزاع المسلح على الحدود بين السودان ودولة الجنوب ودعا الطرفين الى ضبط النفس واحترام وحدة اراضي الدولة الاخرىquot;.

واشار الاتحاد بشكل خاص quot;الى قلقه العميق من احتلال القوات المسلحة لجمهورية جنوب السودان لهجليج داعيا الى الانسحاب منها فورا ومن دون شروطquot;.

ويسعى الاتحاد الافريقي الى وساطة لتهدئة العلاقات المتوترة بين جوبا والخرطوم منذ استقلال الجنوب في تموز/يوليو، وذكر بان الطرفين وقعا اتفاق عدم اعتداء في شباط/فبراير.