واشنطن: دعت وزارة الخارجية الاميركية الاربعاء السودان ودولة جنوب السودان الى وقف quot;جميع الاعمال العدائيةquot; معربة عن قلقها البالغ بشان الاحداث الدائرة هناك. وقالت وزارة الخارجية انها ستصدر بيانا تدين فيه توغل قوات جنوب السودان في ولاية جنوب كردفان، وتجدد ادانتها للغارات الجوية التي تشنها الخرطوم على المناطق المدنية.

وصرحت للصحافيين ردا على سؤال حول تصاعد القتال على الحدود بين السودان وجنوب السودان، quot;نحن قلقون للغايةquot;. واضافت ان وزارة الخارجية ستصدر quot;بيانا يدين بشدة الهجوم العسكري والتوغل في ولاية جنوب كردفان السودانية من قبل عناصر الجيش الشعبي لتحرير السودانquot;.

والجيش الشعبي لتحرير السودان الذي يعتبر اليوم جيش دولة جنوب السودان خاض حربا دامت عقدين ضد قوات الشمال حتى تم التوصل الى اتفاق سلام في العام 2005 مهد الطريق لانفصال الجنوب العام الماضي. كما جددت نولاند ادانتها quot;للقصف الجوي المستمر الذي تشنه القوات السودانية على المناطق المدنيةquot;.

واضافت quot;ندعو جميع الاطراف الى وقف الاعمال العدائيةquot;. واضافت ان مبعوث الامم المتحدة برنستون ليمان على اتصال مع مسؤولي الامم المتحدة ومسؤولين من الاتحاد الافريقي، ويعتزم الاتصال باطراف النزاع.

واتهم جنوب السودان الثلاثاء والاربعاء الجيش السوداني بقصف اراضيه مجددا في منطقة حدودية غنية بالنفط ومتنازع عليها. في المقابل اكد السودان ان الجنوب هاجمه في ولاية جنوب كردفان للاستيلاء على حقل هجليج النفطي.