برلين: انتقد الكاتب الالماني غونتر غراس الخميس قرار اسرائيل اعلانه شخصا غير مرغوب فيه على اراضيها مقارنا امر المنع باوامر منعه من دخول المانيا الشرقية وبورما. ونشر غراس مقالا صغيرا في الصحيفة الالمانية تسود دويتشه تسايتونغ الخميس قال فيه quot;منعت ثلاث مرات من الدخول الى بلدانquot; مذكرا باوامر منعه من دخول المانيا الشرقية وبورما عام 1986.

واضاف quot;في الحالتين فانهما كانتا تطبيق لممارسات معتادة من قبل انظمة ديكتاتورية والان هذا وزير داخلية دولة ديموقراطية دولة اسرائيل التي تعاقبني بمنعي من دخول اراضيهاquot;. واشار غراس الى ان طريقة وزير الداخلية الاسرائيلي ايلي يشاي في تبرير اعلانه شخصا غير مرغوب فيه quot;تذكرني بميلكهquot; في اشارة الى ايريش ميلكه رئيس جهاز امن الدولة السابق في المانيا الشرقية.

وتابع ان quot;المانيا الشرقية لم تعد موجودة لكن حكومة اسرائيل باعتبارها قوة نووية غير منضبطة تنظر بطريقة استبدادية ولا تقبل النصائح في الوقت الحالي.فقط بورما تظهر القليل من الاملquot;. واختتم غراس قوله بان منعه من دخول اسرائيل لن يمحي ذكريات الايام التي قضاها في اسرائيل quot;كنت اشعر دائما باني مرتبط مع دولة اسرائيل بشكل دائمquot;.

واعلنت اسرائيل الاحد منع الكاتب الالماني من دخول اراضيها بعد الاحتجاجات التي اثارتها قصيدة له اتهم فيها اسرائيل بتهديد السلام العالمي. وجاء في بيان صدر عن وزير الداخلية ايلي يشاي ان الوزير quot;اعلن غونتر غراس شخصا غير مرغوب فيه في اسرائيلquot;. واضاف ان quot;قصيدة غونتر محاولة لاذكاء الحقد ضد دولة اسرائيل والشعب الاسرائيليquot;.

وكان غراس نشر الاسبوع الماضي قصيدة نثرية بعنوان quot;ما ينبغي قولهquot; في الصحيفة الالمانية تسود دويتشه تسايتونغ وشجب فيها ضربات وقائية قد تشنها اسرائيل على المنشآت النووية الايرانية معتبرا انها قد تؤدي الى quot;القضاء على الشعب الايراني لمجرد الاشتباه بان قادته يصنعون قنبلة ذريةquot;. في العام 2006 اقر غونتر غراس المعروف بمواقفه اليسارية انه كان عضوا في المنظمة النازية quot;فافن اس اسquot; في شبابه.