نيويورك: انتقدت الامم المتحدة الثلاثاء المغرب على العراقيل التي يضعها امام بعثتها في الصحراء الغربية وذلك خلال اجتماع عقده مجلس الامن الدولي خصص لهذا الملف.

وقال الامين العام للامم المتحدة في تقرير الى المجلس، ان quot;ازدياد القيود على مدى السنين يعيق اكثر واكثر عمل بعثة الامم المتحدة في تنفيذ المهمة الموكولة اليهاquot;.

واشار التقرير خصوصا الى انه quot;يبدو ان سرية الاتصالات بين المقر العام لبعثة الامم المتحدة ونيويورك قد تعرضت للانتهاك مرة على الاقلquot;. ويقع المقر في فندق قديم في مدينة العيون، في منطقة يشرف عليها المغرب.

واعرب بان عن اسفه لكون quot;وجود الشرطة المغربية خارج المقر يمنع الزائرين من التوجه الى المقرquot;.

وانتقد ايضا quot;فرض المغرب تعليق لوحات دبلوماسية مغربية على سيارات الامم المتحدة (بدل لوحات الامم المتحدة) ونشر الاعلام المغربية حول المقر العام الامر الذي يثير شكوكا حول حياد الامم المتحدةquot;.

واشار بان الى ان quot;بعثة الامم المتحدة غير قادرة على ممارسة مهمتها بشكل تامquot;.

واوصى مجددا برفع عدد المراقبين العسكريين 15 شخصا بالاضافة الى ال228 الموجودين حاليا quot;من اجل تعزيز قدرات المراقبةquot;.

وطلب بان من مجلس الامن quot;مساعدته على التأكيد مجددا على الدور الذي اوكلهquot; للبعثة. ويجب ان يصوت مجلس الامن قبل نهاية الشهر على قرار يمدد بموجبه لمدة عام مهمة البعثة.

وحسب الدبلوماسيين، فان هذا التقرير هو احد اكثر التقارير انتقادا خلال الاعوام الماضية.

والصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية السابقة ضمها المغرب في 1975. وتطالب جبهة البوليساريو بدعم من الجزائر، بان يجرى فيها برعاية الامم المتحدة استفتاء لتقرير المصير.

ويدعم المغرب خيار الحكم الذاتي تحت سيادته رافضا اي شكل من اشكال الاستقلال.