الجزائر: اكدت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) الاثنين انها لا تؤمن بقيام quot;مغرب عربي مزدهر وفي سلامquot; بدون استقلال الصحراء الغربية، كما افاد مسؤول في المنظمة لوكالة الانباء الجزائرية.

وقال وزير الخارجية الصحراوي محمد سالم ولد السالك quot;لا نؤمن بامكانية قيام مغرب عربي مزدهر وفي سلام ما دام المغرب يرفض احترام حدود جيرانه ويحتل جزءا من بلادناquot;.

ومشكل الصحراء الغربية من اهم اسباب تعطل اتحاد المغرب العربي منذ تاسيسه في 1989، ويضم الى جانب المغرب والجزائر موريتانيا وتونس وليبيا.

واتفق وزراء الخارجية في الدول الخمس خلال اجتماع مطول في الرباط لاعادة احياء اتحاد المغرب العربي، على عقد قمة مغاربية قبل نهاية 2012.

واضاف ولد السالك ان quot;مجلس الامن بالامم المتحدة يتحمل مسؤولية ثقيلة في استمرار معاناة الشعب الصحراوي والوضع الخطير في المنطقةquot;.

وتعقد الجولة المقبلة من المحادثات غير الرسمية حول الصحراء الغربية برعاية الامم المتحدة بين 11 و13 اذار/مارس المقبل في مانهاست في ضاحية نيويورك، كما اعلن وزير الخارجية المغربي سعد الدين عثماني

وانتهت جولات المفاوضات غير الرسمية بين المغرب وجبهة بوليساريو بشان الصحراء الغربية بالفشل.

والصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية السابقة ضمها المغرب في 1975. وتطالب جبهة البوليساريو بدعم من الجزائر، بان يجرى فيها برعاية الامم المتحدة استفتاء لتقرير المصير.

ويدعم المغرب خيار الحكم الذاتي تحت سيادته رافضا اي شكل من اشكال الاستقلال.

وعبرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاحد بالرباط عن مساندة الولايات المتحدة لحل quot;يقبله طرفاquot; النزاع في الصحراء الغربية.

وحثت كلينتون الجزائر التي زارتها السبت والمغرب على التقارب ودعتهما الى مزيد من التعاون خاصة في المجال الامني.