جوباlrm;: اكد جيش جنوب السودان مساء الجمعة ان قواته لا تزال في منطقة هجليج الحدودية المتنازع عليها وانها لن تغادرها الا بشروط حددتها جوبا وابرزها وقف الغارات السودانية.

وقال المتحدث باسم الجيش الجنوبي الكولونيل فيليب اغوير لفرانس برس ان quot;رجالنا لا يزالون داخل هجليجquot; والجيش السوداني الجنوبي quot;لن ينسحب الا بشروطه الخاصةquot;.

وذكر المتحدث بان بلاده quot;طلبت من المجتمع الدولي ايقاف غاراتquot; الجيش والطيران السودانيين.

واضاف quot;لقد استمروا في القصف حتى الساعة العاشرة مساء (19,00 تغ). لماذا سيقصفون جنودهم اذا ما كانوا استولوا على هجليج؟quot;.

وكان رئيس جنوب السودان سالفا كير اعلن في وقت سابق الجمعة الانسحاب الفوري لقواته من هجليج مضيفا ان هذا التراجع سينجز في الايام الثلاثة المقبلة.

لكن كير اكد في بيان قرأه متحدث باسم الحكومة في جوبا ان الانسحاب تقرر استجابة لنداءات مجلس الامن الدولي وعدد من مسؤولي المجتمع الدولي وكذلك لاشاعة quot;اجواء تسهم في استئناف الحوار مع السودانquot;.

في المقابل، اعتبر الرئيس السوداني عمر البشير الجمعة امام تجمع في الخرطوم احتفاء باعادة السيطرة على منطقة هجليج النفطية، ان قواته هزمت جيش جنوب السودان.

وقال البشير مرتديا الزي العسكري امام الاف من انصاره تجمعوا امام مقر رئاسة اركان الجيش في العاصمة السودانية quot;ليس هناك انسحاب، نحن ضربناهم عنوة وقوة، هم بدأوا القتال ونحن الذين نعلن متى ينتهي القتال والزحف لن يقف. الحرب بدأت ولن تنتهيquot;.

وتعتبر منطقة هجليج الحدودية التي يطالب بها الجانبان استراتيجية بامتياز وهي تؤمن حتى الاشتباكات الاخيرة التي اندلعت في العاشر من نيسان/ابريل نصف الانتاج النفطي للشمال.