راى رئيس الوزراء الإسرائيلي إن كلمات غانتر غراس تشكل فضيحة مطلقة حيث نجح في تحويل المعتدي لضحية.


بنيامين نتانياهو

برلين: ندد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مجددا في مقابلة مع الصحافة الالمانية بحائز جائزة نوبل للاداب غانتر غراس صاحب قصيدة مثيرة للجدل حول اسرائيل، واصفا اياها بquot;الفضيحة المطلقةquot;.

وقال نتانياهو في مقابلة مع صحيفة quot;فلت ام سونتاغquot; ونشرت مقتطفات منها السبت quot;اعتقد ان كلمات غراس تشكل فضيحة مطلقةquot;.

واضاف quot;ان ياتي ذلك من حائز جائزة نوبل الماني وليس على سبيل المثال من مراهق في حزب للنازية الجديدة، يجعل من الامر ايضا اكثر مدعاة للسخطquot;.

وقال انه quot;نجح في تحريف المغزى حيث يصبح المعتدي الضحية والضحية المعتديquot;، وquot;حيث يتحول الذين يسعون الى الدفاع عن انفسهم ضد التهديد باطفاء (الحريق)، الى تهديد للسلم العالمي، وحيث يصبح الاطفائي لا مسبب الحريق هو الخطر الحقيقيquot;.

واثار الكاتب الالماني البالغ من العمر 84 عاما جدلا حادا في مطلع نيسان/ابريل عندما نشر في الصحافة الالمانية قصيدة تنتقد اسرائيل وتتهمها بquot;تهديد السلم العالميquot;.

والقصيدة النثرية التي تحمل عنوان quot;ما يجدر قولهquot; والتي نشرت في صحيفة quot;سودويتشي تسايتونغquot; تندد بالتهديدات التي اطلقتها اسرائيل بتوجيه ضربات ضد منشآت نووية ايرانية وتصفها بانها مشروع يمكن ان يؤدي الى quot;القضاء على الشعب الايرانيquot;.

واعلنت الدولة العبرية انذاك الكاتب الالماني شخصا غير مرغوب فيه، وتكثفت بيانات الاستنكار في اسرائيل وكذلك في المانيا.

وقال نتانياهو ايضا في هذه الصحيفة التي تقيم مجموعة اكسل سبرينغر التي تملكها علاقات وثيقة مع اسرائيل quot;هناك واقع لا يجاريه غراس: اسرائيل لا تهدف البتة الى تدمير ايران. ان ايران هي التي تنوي على العكس تدمير اسرائيل وتدعو علنا الى ذلك وتعمل له عبر صنع قنبلة ذرية لهذا الغرضquot;.

وفي العام 2006، اقر حائز جائزة نوبل للاداب للعام 1999 المعروف بمواقفه اليسارية، بانه كان في شبابه جزءا من وحدة النخبة في النظام النازي بقيادة ادولف هتلر.