كابول:انجزت افغانستان والولايات المتحدة مشروع اتفاق الشراكة الاستراتيجية الرامي الى تحديد العلاقات بين كابول وواشنطن بعد العام 2014، كما جاء في بيان للرئاسة الافغانية الاحد.
وقال هذا البيان ان quot;مشروع الاتفاق حول الشراكة على المدى البعيد بين افغانستان والولايات المتحدة تم انجازه ووقع بالاحرف الاولى الاحد في كابول من قبل المسؤولين عن الوفدين المكلفين المفاوضات في كابولquot;.

واضاف ان quot;الاتفاق جاهز الان للتوقيع عليه من جانب الرئيسينquot;.

ولم يكشف اي تفصيل حول مضمون مشروع الاتفاق الذي سيحال الان على الرئيسين الافغاني والاميركي وعلى الكونغرس الاميركي والبرلمان الافغاني.
وقوة الحلف الاطلسي المنتشرة في افغانستان وتعد 130 الف عنصر لمساعدة الحكومة الافغانية في مكافحة حركة تمرد طالبان منذ نحو عشرة اعوام، ستضع حدا لعملياتها وستنسحب من البلاد بحلول نهاية 2014. ويجري البلدان في الوقت الراهن محادثات حول علاقاتهما في المستقبل.

وكانت كابول طرحت شرطين مسبقين لتوقيع الاتفاق -- نقل السيطرة على سجن باغرام الى السلطات الافغانية ووقف الغارات الجوية الليلية التي تشنها القوات الدولية ضد المتمردين في حركة طالبان.
واتفق السفير الاميركي راين كروكر ومستشار الامن القومي الافغاني رانغين دادفار سبانتا على مضمون مشروع الاتفاق الذي حمل عنوان quot;اتفاق الشراكة الاستراتيجية الدائمة بين افغانستان والولايات المتحدةquot;.

واعلن سبانتا بحسب ما جاء في البيان ان quot;الوثيقة التي تم انجازها اليوم تقدم اساسا صلبا للامن في افغانستان والمنطقة والعالم وتشكل وثيقة لتنمية المنطقةquot;.
واعتبر السفير الاميركي في هذا البيان ان الاتفاق سيعزز شراكة استراتيجية على المدى البعيد quot;بين دولتين سيدتين متساويتينquot;.

واضاف ان بلاده عازمة بموجب هذه الشراكة الاستراتيجية على القيام بكل ما في وسعها لمساعدة افغانستان على التحول الى quot;دولة موحدة وديموقراطية ومستقرة وآمنةquot;.