أنقرة: اعلنت تركيا الاثنين انها رفضت مشاركة اسرائيل في القمة المقبلة لحلف شمال الاطلسي لان الدولة العبرية لم تعتذر عن مقتل اتراك في العام 2010 خلال الهجوم الاسرائيلي على الاسطول الانساني الذي كان متجها الى قطاع غزة.

واعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو امام الصحافيين quot;انه من غير الوارد بالنسبة لتركيا ان تنطلق في تعاون مع اسرائيل في حلف شمال الاطلسي او اي منظمة دولية اخرىquot; لان هذه الدولة قتلت مواطنين اتراكا في المياه الدولية كما افادت وكالة انباء الاناضول.

واكد انه طالما ان المطالب التركية بتقديم اعتذارات رسمية ودفع تعويضات عن مقتل رعاياها، لم تحترم فانه quot;لا يمكن اعتبار اسرائيل شريكاquot;.

وكان مسؤول تركي اعلن في وقت سابق لوكالة فرانس برس رافضا كشف اسمه quot;لم نعط موافقتنا على هذا الموضوعquot; مذكرا بان quot;حلف شمال الاطلسي هو حلف لا تنتمي اليه اسرائيلquot; وذلك قبل القمة المرتقبة للحلف في 20 و21 ايار/مايو في شيكاغو بالولايات المتحدة.

واضاف quot;لا نعتقد ان اسرائيل يجب ان تشارك في مثل هذا المنتدىquot;. وافادت الصحافة التركية الاثنين ان الدولة العبرية كانت تامل في التمكن من المشاركة في القمة في اطار برنامج التعاون مع الحلف الاطلسي، الحوار المتوسطي.

ونقلت صحيفة حرييت ديلي نيوز عن مصادر دبلوماسية ان وزير الخارجية التركي رد خلال اجتماع وزاري للحلف الاطلسي على الانتقادات التي وجهها بعض الحلفاء بالقول ان quot;المشاكل الثنائية يجب الا تنقل الى داخل الحلفquot;.

وتركيا التي تقودها حكومة اسلامية محافظة تدافع بقوة عن القضية الفلسطينية، تشهد علاقاتها فتورا مع اسرائيل منذ عملية الكومندوس الاسرائيلي التي ادت الى مقتل تسعة مواطنين اتراك كانوا يحاولون كسر الحصار على قطاع غزة، على متن السفينة التركية مافي مرمرة في ايار/مايو 2010 في المياه الدولية.