جدة:اطلقت منظمة التعاون الاسلامي نداء عاجلا الى الدول الاعضاء ومنظمات المجتمع المدني العامة من اجل تقديم المساعدات الانسانية للمتضررين جراء الزلزال الذي ضرب مدن شرق تركيا الاحد الماضي.
ودعا اكمل الدين اوغلي امين عام المنظمة الاربعاء الى quot;ارسال بعثة لتقصي الحقائق وتقييم الاضرار الميدانية في اقليم فان، على ان ترفع نتائجها للامين العامquot;.

وكرر quot;التزام المنظمة تقديم كافة اشكال الدعم والمساعدة للمسلمينquot;.
وافاد مصدر دبلوماسي تركي في وقت سابق ان بلاده ستقبل المساعدة الاجنبية وضمنها تلك التي عرضتها اسرائيل لمواجهة عواقب الزلزال.

وقال مسؤول رفض الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان الحكومة التركية التي كانت رفضت في بادىء الامر عروض المساعدة، قررت قبولها بعدما ابلغتها اجهزة ادارة الاحوال الطارئة بان البلاد بحاجة لمساكن جاهزة وحاويات لايواء الناجين.
ويقضي العديد من الناجين الليل في العراء وسط الصقيع منذ الزلزال الذي ضرب محافظة فان القريبة من العراق وبلغت قوته 7,2 درجات موقعا 459 قتيلا واكثر من 1300 جريح.

وعرضت اسرائيل مساعدتها على تركيا رغم التوتر بين البلدين الناجم عن عملية الكوماندوس الاسرائيلية على سفينة تركية كانت متوجهة لكسر الحصار عن قطاع غزة وادت الى مقتل تسعة ناشطين اتراك في ايار/مايو 2010.
وصرح الناطق باسم الخارجية الاسرائيلية يغال بالمور لفرانس برس مساء الثلاثاء ان quot;تركيا طلبت منا منازل نقالة بهدف ايواء الناجينquot; من الزلزال. واضاف quot;لقد قبلنا على الفور وسنرى سريعا ما يمكننا تقديمهquot;.