تونس: نقلت مصادر إعلامية تونسية الثلاثاء عن القائد الأعلى للعمليات العسكرية الأميركية في أفريقيا الجنرال كارتر هام، قوله إن التنظيمات الإرهابية، على غرار تنظيم القاعدة، هي التي أضحت تهدد الأمن والاستقرار في القارة على ضوء الأحداث الجارية في مالي وغينيا بيساو.

ونسبت وكالة الأنباء التونسية الرسمية إلى قائد الأفريكوم قوله إن عمليات تهريب الأسلحة من ليبيا quot;خطر حقيقيquot;، يتطلب quot;تضافر الجهود الإقليمية والدوليةquot; لمنع تسربها ووصولها إلى quot;التنظيمات الإرهابيةquot; في أفريقيا.

هذا وقال الجنرال هام إن بلاده لا تعتزم نقل إقامة مقر quot;الأفريكومquot; من ألمانيا، معتقدًا أن quot;ذلك سيكون مكلفًا لبلادهquot;، التي ستواصل دعم القوات المسلحة التونسية، مذكرًا في هذا الإطار بأن واشنطن قدمت إلى تونس quot;مساعدات عسكرية بحوالى 32 مليون دولارquot; خلال الـ16 شهرًا الماضية.

هذا وأشار في هذا السياق إلى أنه يوجد حاليًا 35 عسكريًا تونسيًا يتلقون تدريبًا في الأكاديميات العسكرية الأميركية، التي إستقبلت نحو 4 آلاف عسكري تونسي في إختصاصات البر والبحر والجو على مدى العقود الماضية.

يذكر أن الجنرال هام، الذي بدأ زيارة إلى تونس لم يُعلن عنها من قبل، تحادث أمس مع رئيس أركان الجيوش التونسية الجنرال رشيد عمار، وبحث معه آفاق التعاون بين الولايات المتحدة وتونس.