القاهرة:اقرت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية المصرية الاسماء النهائية للمرشحين المؤهلين لخوض سباق اول انتخابات رئاسية بعد الثورة المصرية التي اطاحت الرئيس السابق حسني مبارك.

وحددت اللجنة في بيانها، الذي اعلنته في مؤتمر صحافي عقد في القاهرة الخميس، 13 مرشحا مؤهلا لخوض هذه الانتخابات وهم : عمرو موسى، عبد المنعم أبو الفتوح، حمدين صباحى، محمد سليم العوا، هشام البسطويسى، عبد الله الأشعل، محمد فوزى، محمد مرسى، خالد على، أحمد حسام خير الله، محمود حسام جلال، أبو العز الحريرى وأحمد شفيق.

ويقول مراسل بي بي سي إن هذه الأسماء باتت نهائية ولا يجوز الطعن عليها حيث تكتسب قرارت اللجنة حصانة ضد الطعون القضائية طبقا للمادة 28 من الإعلان الدستورى.

وعرضت اللجنة في مؤتمرها الوثائق التي اعتمدت عليها لاتخاذ قراراتها السابقة باستبعاد بعض المرشحين ومن بينها الوثائق التي تؤكد أن والدة المرشح السابق حازم صلاح أبو إسماعيل تحمل الجنسية الامريكية.

وكانت اللجنة استبعدت بعض المرشحين المتقدمين لعدم استيفائهم الشروط المطلوبة للترشيح من ابرزهم نائب الرئيس السابق عمر سليمان والمرشحين الاسلاميين خيرت الشاطر وحازم ابو اسماعيل.

كما استبعدت الثلاثاء الماضي احمد شفيق اخر رئيس حكومة في عهد الرئيس المخلوع مبارك بعد إقرار قانون العزل السياسي الذي يستهدف منع بعض رموز نظام مبارك من الترشح للرئاسة، بيد انها عادت واقرت ترشحه بعد موافقتها الاربعاء على طلب الاستئناف الذي تقدم به شفيق.

ومن المقرر أن تجرى انتخابات رئاسة الجمهورية المصرية في 23 و24 من الشهر المقبل.