طوكيو: أصدرت اليابان والولايات المتحدة بيانًا مشتركًا حول إعادة توزيع القوات الأميركية في اليابان. وقد نشرت الوثيقة من قبل وزراء الخارجية والدفاع من البلدين اليوم.

وبينت الوثيقة أن الحكومتين ستسعيان إلى تحقيق وضع يسمح للقوات الأميركية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بأن تكون موزّعة جغرافيًا ومرنة في التحرك ومستدامة سياسيًا.

وينص الاتفاق الجديد على أن ينتقل تسعة آلاف جندي من مشاة البحرية الأميركية من جزيرة quot;أوكيناواquot; في جنوب اليابان إلى جزيرة quot;غوامquot; التابعة للولايات المتحدة وأماكن أخرى، في حين سيبقى نحو عشرة آلاف جندي في المحافظة اليابانية.

وتم تقليل التكلفة الكلية للانتقال إلى غوام، بحيث تبلغ ثمانية مليارات وستمائة مليون دولار بدلاً من عشرة مليارات ومائتين وسبعين مليون دولار، وهو المبلغ المنصوص عليه في اتفاقية ثنائية أبرمت في عام 2009. وستتحمّل اليابان ما مجمله مليارين وثمانمائة مليون دولار في صورة مساهمات مالية مباشرة بدون تغيير عن الاتفاق السابق. إلا أن اليابان لن تتحمل أعباء مالية إضافية من قبيل الاستثمارات أو القروض.

واتفقت الحكومتان على أن الولايات المتحدة ستعيد 13 منشأة في جنوب قاعدة كادينا الجوية الأميركية في أوكيناوا على ثلاث مراحل. وأكد الجانبان أن الخطة الحالية لنقل قاعدة فوتينما إلى موقع آخر داخل أوكيناوا تبقى الحل الوحيد القابل للتطبيق المطروح حتى الآن.