في واحدة من أبشع الجرائم التي يرتكبها نظام حكم الرئيس السوري بشار الأسد، كشف مقطع فيديو عن دفن معارض سوري حياً، عقاباً للحديث إلى قناتي الجزيرة والعربية، و حيازة كاميرا، وتصوير مظاهرات الثورة المندلعة ضد بشار الأسد منذ منتصف شهر مارس/ آذار 2011. وأثار الفيديو جدلاً واسعاً بين النشطاء على الإنترنت، ما بين مصدق ومنكر له.

دفن سوري حياً
يظهر مقطع الفيديو المتداول على شبكة الإنترنت، وتحديداً مواقع التواصل الإجتماعي إقدام مجموعة من الجنود بلباس عسكري، ومعم قائد لهم، يتقدم نحو حفرة، ويستفسر عن جريمة أحد الأشخاص، ورد أحدهم بأنه ضبط وبحيازته كاميراً، وهويات، وأنه كان يتحدث لقناتي الجزيرة والعربية. و بينما تقترب الكاميرا من الحفرة، التي يظهر فيها رأس شخص مدفون بقية جسدة في الأرض، وعينيه معصوبتين، قال القائد للشخص المدفون في التراب، وهو معصوب العينين: quot;ماذا كنت تعمل بالكاميرا يا حيوان، كنت تصور وتتحدث إلى الجزيرة والعربية، وكانوا يعطوك مصاريquot;، وأضاف القائد الذي لم تظهر سوى ساقاه فقط في المقطع، شأنه شأن بقية مرافقيه: quot;أقبروهquot;، بينما كان هناك شخصان يهيلان التراب على الناشط المدفون في التراب، وإذ كان الناشط السوري ينطق بالشهادتين: quot;أشهد أن لا إله إلا اللهquot;، قال القائد له quot;قل لا إله إلا بشار يا حيوانquot;، وإستمر الشخصان في إهالة التراب عليه، حتى تغطى رأسه بالكامل، وسكت صوته.

جرائم بشعة
وقال المعارض السوري بالقاهرة مأمون الحمصي لquot;إيلافquot; أن هذه الجرائم تحدث في سوريا بشكل رويتيني يومياً، مشيراً إلى أن ما أستطاع النشطاء توثيقه أو ما سربه الجنود والضباط أو ما سربته الأجهزة الأمنية من أجل إثارة الرعب في قلوب السوريين، لا يتعدى نسبة 1% من الجرائم البشعة التي ترتكب بحق الشعب السوري منذ ما يزيد على العام، ولفت الحمصي إلى أن هناك جرائم إبادة جماعية، وإغتصاب وقتل أطفال أمام ذويهم. وأتهم الحمصي العرب والغرب بخذلان الشعب السوري من أجل أمن إسرائيل، ولعدم إضغاب وإيران. وجدد الحمصي دعوته إلى ضرورة التدخل العسكري السريع لإسقاط النظام وإنقاذ الشعب، لافتاً إلى أن جميع المبادرات الدبلوماسية، لم تعد تجدي نفعاً، وليس لها أي صدى على الأرض سوى المزيد من القتل.

جدل حول الفيديو
وإختفلت تعليقات النشطاء على الإنترنت حول مقطع الفيديو، فبينما إعتبره البعض دليلاً على وحشية نظام بشار الأسد، رأى أخرون تمثيلية من المعارضة، ومن تعليقات الأولى: quot;هذا هو حقد العلويين والشيعه على أهل السنه في سورياquot;، quot;لا اله الا الله محمد رسول الله في الجنه يا شهيدquot;، quot;حسبى الله ونعم الوكيل فى الجنة.. انشاء الله ازاى بيحصل كدة فى المسلمين واحنا ساكتينquot;، quot;هذا يمثل المذهب الشيعي quot;لا اله الا علي أو بشار أوالمسردب، حسبنا الله عليهمquot;، quot;لله يلعنكم ياكفرة يا أوسخ البشرquot;، quot;حسبى الله ونعم الوكيل اشوف فيك يوم يا بشارquot;، quot;اللهم تقبل هذا العبد في عليين، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واجعله أقرب الناس لنبيك صلى الله عليه وسلم وممن أنعمت عليهم من النبيين والصدقين والشهداء والصالحين . وعليك بهؤلاء الزنادقة الملحدين ياااا اللهquot;، quot;هنيئاً لك الجنة. quot;لهم مايشاؤون فيها ولدينا مزيدquot;. ليس لك جنة واحدة بل جنانquot;، quot; اللهم إن عبادك في سوريا مستضعفين مقهورين اللهم انصرهم بنصرك وارحمهم برحمتك.. اللهم قوي قلوبهم ووحد صفوفهم وكن معهم يا الله.. اللهم إنهم ضعفاء فقوهم، مكسورين فاجبرهم.. اللهم اظهر لهم الحق واصلح حالهم لما تحبه وترضاه اللهم كن لهم عونا وناصرا ومعين ياقوي يا عظيمquot;، quot;حسبى الله ونعم الوكيل.والله اليهود مايجرؤوا يعملوا كده مع مسلم ابداquot;، quot;وما الله بغافل عما يعمل الظالمونquot;، ليك يوم يا بشارquot;، quot;والله انا مصرى ونفسى اكلك بسنانى مبالك شعب سوريا والى هيعملوه فيك ان شاء اللهquot;، quot;اخواني افضل شئ تدعموا به الثورة السورية الدعاء والدعم المادي لمؤازرةالجيش الحرquot;، quot;كنا نسمع ونقرأ في كتب التاريخ عن المذابح والجرائم التي يرتكبها الشيعة بحق أهل السنة إذا ما تمكنو من رقابهم حتى رايناه بأم اعيننا ولا حول ولا قوة إلا بالله.. اللهم إنا نشكوا إليك ضعفنا وهمنا وغمنا ، ولقة حيلتنا عن نصرة إخواننا المستضفين المقهورين في سورياquot;.
تمثيلية
وفي المقابل، شكك ناشطون في الفيديو، معتبرين أنه تمثيلية من المعارضة السورية، ومن تلك التعليقات: quot;تمثيل واضح.. لاحظو ما في أي حركة في الفم عند توقيت 0:34.. لاحظوا تغير الصوت على اساس انو التراب دخل في فمو 0:45. وواضح انو تمثيلquot;، quot;مستحيل يكون الفيديو حقيقي واصلا المصورين اكيد هما من المعارضة اصلا.. بعدين الشاب ما قاعد يتكلمquot;، quot;على فكره ..الفيديوهات دى بتكون معموله عشان استفزاز المشاعر، وخلاص لانها مش منطقيه انهم هايعملوا كده فى حد عشان يقول كلمه زى دى ..بس عشان يصوروا للناس ان بشار ده كافر ومفترى زى ما صوروا للناس ان حسنى مبارك كان طاغية ومفترى والحقيقة مش كدهquot;، quot;تمثيل واضح و سخييييييفquot;.