باماكو: رفض القائد السابق للمجلس العسكري الذي تسلم السلطة في 22 اذار/مارس في مالي قبل القبول بتسليمه، الكابتن امادو هايا سانوغو السبت القرارات التي اتخذها الخميس في ابيدجان قادة دول غرب اقريقيا وخصوصا ارسال جنود افارقة الى بلاده.

وقال سانوغو للصحافيين في معسكر كاتي قرب باماكو ان quot;كل القرارات المتخذة في ابيدجان تم اتخاذها من دون التشاور معناquot;، مضيفا quot;لا اوافق على وصول جنود من المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقياquot;.

واكد انه سيتحمل quot;مسؤولياتهquot; عقب انتهاء الولاية الدستورية للرئيس المالي بالانابة ديوكونادا تراوري الذي تسلم الحكم في 12 نيسان/ابريل في باماكو.

وينص الدستور المالي على انه في حال شغور السلطة، على الرئيس بالانابة تنظيم انتخابات في مهلة اقصاها 40 يوما من تاريخ تسلمه مهامه. لكن اتفاق الخروج من الازمة الذي تم التوصل اليه في السادس من نيسان/ابريل بين المجلس العسكري ومجموعة دول غرب افريقيا يعترف بعدم امكان الالتزام بهذه المهلة.

وكان قادة المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا المجتمعون في قمة استثنائية في ابيدحان اعلنوا النشر quot;الفوريquot; لقوة اقليمية في مالي حيث ساعد انقلاب 22 اذار/مارس في سقوط شمال البلاد قبل شهر بين ايدي متمردي الطوارق ومجموعة انصار الدين الاسلامية والقاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.