نيودلهي: حذر الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة كوريا الشمالية من القيام بتجربة نووية، وذلك في اطار تكهنات مفادها ان بيونغ يانغ قد تتخذ قرارًا مماثلاً بعد فشل اطلاق صاروخ أخيرًا.

وبعدما وصف التجربة الصاروخية الأخيرة بانها quot;تهديد للسلم والأمن الدوليينquot;، اعتبر بان كي مون أن كوريا الشمالية ينبغي ان quot;لا تقوم باعمال استفزازية جديدة (...) او بتجربة نوويةquot;. واضاف في مؤتمر صحافي في نيودلهي ان كوريا الشمالية quot;يجب ان تسمع نداءات المجتمع الدولي للحفاظ على السلام في المنطقةquot;.

تاتي هذه التعليقات في حين يدفع موقف كوريا الشمالية الى الخشية من اطلاق تجربة نووية ثالثة قريبًا بعد الاطلاق الفاشل لصاروخ احرج نظام الزعيم الكوري الشمالي الشاب كيم جونغ-اون. ومنذ تسلمه السلطة، لم يتوقف النظام عن تصعيد لهجته ضد كوريا الجنوبية والولايات المتحدة التي تتهمه بالرغبة في تقويض تطوره quot;السلميquot;.

وعمدت كوريا الشمالية في 13 نيسان/ابريل الى اطلاق فاشل لصاروخ كان يفترض ان يضع في المدار قمرًا صناعيًا، سلميًا برأيها، للمراقبة الأرضية. لكن الولايات المتحدة وحلفاءها ينددون بتجربة مموهة لصاروخ بالستي في انتهاك لقرارات مجلس الامن الدولي. ويعتقد الخبراء ان كوريا الشمالية ستعمد قريبا جدا الى تجربة نووية جديدة، هي الثالثة بعد تجربتي 2006 و2009.

ودعا البيت الابيض الثلاثاء بيونغ يانغ الى quot;الامتناع عن القيام بأي عمل عدائي أو استفزازي جديد لا يسهم في اي شيء في عملية دفع قضية السلام في شبه الجزيرة الكورية او في شمال شرق اسياquot;.