الجزائر: رفض رئيس بعثة المراقبة التابعة للاتحاد الأوروبي الى الانتخابات الجزائرية في العاشر من ايار/مايو خوسيه انياسيو سلافرانكا الاربعاء في الجزائر اتهامات صحيفة ومسؤول سياسي اسلامي مفادها ان ممثلي الاتحاد الأوروبي quot;جواسيسquot;.

وقال quot;اننا موجودون في اطار مهمة صداقة بناء لطلب السلطات الجزائرية. لسنا جواسيسquot;. واكدت صحيفة quot;النهارquot; الاربعاء ان الاستخبارات الجزائرية فتحت تحقيقا بحق مراقبين اثنين احدهما بولندي والاخر يوناني في قضية تجسس.

وهذا الاسبوع صرح المسؤول الكبير في حركة مجتمع السلم (اسلامي) عبد الرحمن سعيدي لفرانس برس ان quot;مراقبين أوروبيين هما مجرية ويوناني تجاوزا اطار مهمتهماquot; في ثلاث ولايات جنوبية. واكد quot;انهما يطرحان اسئلة لا علاقة لها بالانتخاباتquot;.

واضاف المسؤول العضو في الحكومة الذي انسحب من الائتلاف الرئاسي الثلاثي (مع جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديموقراطي) quot;انه تدخلquot; في شؤون البلاد. وصرح سلافرانكا quot;نحترم اطار القانونquot; موضحا ان الاتحاد الأوروبي لم يأت الى الجزائر quot;ليقدم شيكا على بياضquot;.

وقال ان المهمة تسير في شكل جيد موضحا انه طلب صباح الاربعاء من وزير الداخلية دحو ولد قابلية quot;الملف الانتخابيquot; الذي يعتبر البعض انه quot;مزورquot;. واضاف الوزير انه سيطرح هذا السؤال معربا عن quot;انطباعه الايجابيquot; حيال الرد.

والحملة الانتخابية التي بدأت في 15 نيسان/ابريل تختتم في السادس من ايار/مايو. وقال رئيس البعثة ان المراقبين الأوروبيين الذين سيبلغ عددهم 150 سينتشرون في 48 ولاية جزائرية لكن ليس في كل مكاتب الاقتراع.

ووصلت الدفعة الاولى من المراقبين في 30 اذار/مارس وسيبقى البعض بعد انتخابات العاشر من ايار/مايو. واوضح انها مهمة تستمر شهرين وهذا quot;يمثل مبلغا مرتفعا جدا 3,5 ملايين يوروquot; للاتحاد الأوروبي.

وتابع انه سيصدر عن الاتحاد الأوروبي بعد 48 ساعة من الاقتراع quot;اعلان اوليquot; حول كيفية سيره ولكن عليه ان يصدر quot;خلال ثلاثة اشهر تقريرا كاملا ومفصلا يتضمن توصيات للانتخابات المقبلةquot; ينشر لاحقا.

وخلال الاقتراع سيكون هناك 500 مراقب اجنبي، فاضافة الى الاتحاد الأوروبي سيرسل الاتحاد الافريقي 200 مراقب والامم المتحدة 10 مراقبين ومنظمة التعاون الاسلامي 20 مراقبا. ويتوقع ان ترسل منظمتا كارتر وان دي آي الاميركيتان والجامعة العربية مراقبين.

واعلن رئيس مكتب الامين العام للجامعة العربية وجيه حنفي الاربعاء لوكالة الانباء الجزائرية ان مراقبي الجامعة العربية الذين سينتشرون في 48 ولاية سيصلون الاحد على ان يكون عددهم 132.