واشنطن: تجري عملية نقل السلطة في فرنسا من الرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي الى الرئيس المنتخب فرنسوا هولاند في 15 ايار/مايو بالاتفاق بينهما، على ما اعلن قصر الاليزيه الاثنين.
واوضح المصدر انه تم الاتفاق على هذا التاريخ بين امين عام رئاسة الجمهورية كزافييه موسكا ومدير حملة هولاند النائب بيار موسكوفيسي، على ان يشارك هولاند الثلاثاء مع ساركوزي في احياء يوم النصر في ذكرى 8 ايار/مايو 1945.
كما يشارك هولاند صباح الثلاثاء في باريس الى جانب ساركوزي في مراسم احياء ذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية في الثامن من ايار/مايو.
وتنتهي ولاية ساركوزي رسميا في منتصف ليل الثلاثاء 15 ايار/مايو، وقد تولى مهام الرئاسة في 16 ايار/مايو 2007.
وكان هولاند نفسه ذكر الاسبوع الماضي قبل فوزه في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية يوم 15 ايار/مايو لمراسم نقل السلطات.
وفي هذه الاثناء سيخصص الرئيس المنتخب القسم الاكبر من وقته وجهوده لتشكيل فريقه الحكومي الاول والتحضير للاستحقاقات الدولية المقبلة مثل قمة مجموعة الثماني في 18 و19 ايار/مايو في كامب ديفيد بالولايات المتحدة، وقمة الحلف الاطلسي في 20 و21 ايار/مايو في شيكاغو.
واعلنت وزارة الداخلية الفرنسية ان الرئيس المنتخب فرنسوا هولاند نال 51,62% من الاصوات مقابل 48,38% لنيكولا ساركوزي بحسب الفرز النهائي للاصوات.
وبحسب هذا الفرز الذي شمل اكثر من 46 مليون ناخب مسجل و37 مليون مقترع فان هولاند نال اكثر من 18 مليون صوت مقابل 16,9 مليون صوت لساركوزي فيما صوت 2,1 مليون شخص بورقة بيضاء او لاغية.
وبلغت نسبة الامتناع عن التصويت 19,66% (مقابل 20,7% في الدورة الاولى هذه السنة و16,03% في الدورة الثانية عام 2007) اي تسعة ملايين شخص.
ووصلت نتائج تصويت الفرنسيين المقيمين في الخارج والبالغ عددهم حوالى مليون ناخب، ليل الاحد الاثنين وتتضمن نسبة امتناع عن التصويت عالية بلغت 57,8%.
وسيعلن المجلس الدستوري النتائج الرسمية بحلول الخميس.
ويضم جدول اعمال فرنسوا هولاند بعد فوزه الاحد في الانتخابات الرئاسية الفرنسية، انتخابات تشريعية في حزيران/يونيو ينتظر منها ان تمنحه غالبية ليحكم، وسلسلة من اللقاءات الدولية الكبرى
- الخميس 10 ايار/مايو (من حيث المبدأ): الاعلان الرسمي لنتائج الدورة الثانية.
- بين 11 و15 ايار/مايو (منتصف الليل على ابعد حد): تنصيب رئيس الجمهورية، ويجري في اعقاب ذلك تعيين رئيس للوزراء وتشكيل الحكومة.
- ظيارة الى المانيا للقاء المستشارة انغيلا ميركل.
- 18 و19 ايار/مايو: قمة مجموعة الثماني في كامب ديفيد (الولايات المتحدة)
- 20 و21 ايار/مايو: قمة حلف شمال الاطلسي في شيكاغو (الولايات المتحدة).
- الاثنين 21 ايار/مايو: بدء الحملة الانتخابية للدورة الاولى للانتخابات التشريعية.
- الاثنين 09 حزيران/يونيو: الدورة الاولى من الانتخابات التشريعية في غوادلوب والمارتينيك وغويانا وسان بارتيليمي وسان مارتان وسان بيار وميكولون.
- الاحد 10 حزيران/يونيو: الدورة الاولى من الانتخابات التشريعية في بقية المناطق.
- 16 حزيران/يونيو: الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية في غوادلوب والمارتينيك وغويانا وسان بارتيليمي وسان مارتان وسان بيار وميكولون.
- الاحد 17 حزيران/يونيو: الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية في بقية انحاء البلاد.
- 18 و19 حزيران/يونيو: قمة مجموعة العشرين في لوس كابوس في المكسيك.
- 28 و29 حزيران/يونيو: المجلس الاوروبي في بروكسل، قد يسبقه اجتماع غير رسمي للدول ال27 في نهاية ايار/مايو او بداية حزيران/يونيو..
اوباما بهنئ
تصل الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد بفرنسوا هولاند مهنئا بانتخابه رئيسا جديدا لفرنسا، غير انه طرح منذ هذا الاتصال الاول quot;ملفات صعبةquot; بين البلدين في اشارة واضحة الى افغانستان وازمة الديون الاوروبية.
المرزوقي يهنئ هولاند ويدعوه لزيارة تونس في أقرب فرصة
وكان الرئيس الاميركي من اوائل القادة الاجانب الذين رحبوا بوصول هولاند الى السلطة، في اتصال هاتفي اعلن عنه بعد اربع ساعات ونصف من اغلاق اخر مكاتب التصويت في فرنسا.
وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض ان quot;الرئيس اوباما اشار الى انه سيستقبل الرئيس المنتخب هولاند في كامب ديفيد لقمة مجموعة الثماني وفي شيكاغو لقمة الحلف الاطلسي هذا الشهر واقترح ان يلتقيا قبل ذلك في البيت الابيضquot;.
واكد ان اوباما quot;ينوي التعامل بشكل وثيق مع هولاند وحكومته في مجمل الملفات الصعبة في مجال الاقتصاد والامنquot;.
ومن هذه quot;الملفات الصعبةquot; من الجانب الاقتصادي ازمة الديون الاوروبية التي تعتبر واشنطن انها تهدد انتعاشها الاقتصادي الذي لا يزال ضعيفا بعد ازمة الانكماش في 2007-2009، مع بقاء البطالة بمستوى مرتفع قدره 8,1% بعدما كانت نسبتها 5% من السكان بسن العمل في مطلع 2008.
ويؤكد هولاند عزمه على quot;اعادة التفاوضquot; في معاهدة الانضباط المالي الاوروبية بهدف اضافة quot;شق انمائيquot; اليها، الامر الذي يتعارض مع نهج المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الداعية الى التقشف والصرامة.
الا ان هذا الموقف يتجاوب مع ما يدعو اليه البيت الابيض وقد شدد اوباما بانتظام رغم ترحيبه باقرار المعاهدة الاوروبية، على ضرورة quot;ضمان النمو في اوروبا وليس الاستقرار الاقتصادي فحسب، لانه اذا سجلت اوروبا نموا، فذلك سينعكس ايضا على الاقتصاد الاميركيquot;، وهو تاكيد جدده في 24 شباط/فبراير.
ويستضيف كامب ديفيد، المقر الرئاسي الاميركي في ولاية ماريلاند (شرق)، قمة مجموعة الثماني في 18 و19 ايار/مايو. كما يستضيف اوباما قمة الحلف الاطلسي في 20 و21 ايار/مايو في معقله السابق شيكاغو (ولاية ايلينوي، شمال).
وخلال هذا اللقاء الاخير سيتحدد الجدول الزمني لسحب القوات من افغانستان بحلول نهاية 2014، وهو ما قد يشكل نقطة خلاف بين اوباما وهولاند الذي دعا الى سحب القوات الفرنسية منذ نهاية 2012 قبل الموعد المحدد بسنتين.
وختم كارني انه خلال المكالمة الهاتفية الاحد quot;ذكر الرئيس اوباما والرئيس المنتخب هولاند بالتحالف المهم والثابت بين الاميركيين والفرنسيينquot;.
وفي المقابل، لم يات بيان البيت الابيض على ذكر الرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي الذي كان اوباما يصف علاقاته به بانها quot;ممتازةquot;.
وتزامنت ولايتا اوباما وساركوزي لمدة ثلاث سنوات واربعة اشهر. واوباما مرشح لولاية ثانية من اربع سنوات في الانتخابات الرئاسية التي تجري في 6 تشرين الثاني/نوفمبر.
وبالرغم من وجود خلافات جوهرية بين اوباما وساركوزي ولا سيما بشان تحريك النمو بعد ازمة 2008 والملف الاسرائيلي الفلسطيني، الا انهما اشادا في الاشهر الاخيرة بفاعلية التعاون بينهما ولا سيما في الملف الليبي.
وفي مؤشر الى هذا التوافق بعد بعض الخلافات الشكلية عام 2009، وافق اوباما على المشاركة في لقاء تلفزيوني مشترك مع ساركوزي الذي اشاد به في ختام قمة مجموعة العشرين في كان (فرنسا) مطلع تشرين الثاني/نوفمبر 2011، في وقت لم يكن ساركوزي اعلن بعد عن ترشحه للانتخابات.
ووصف الرئيس الاميركي انذاك نظيره الفرنسي بانه quot;شريك صريح يعمل كثيرا ولديه الكثير من الطاقةquot;.
نتانياهو يهنىء هولاند
هنأ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين فرنسوا هولاند بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية الفرنسية معربا عن امله باستمرار العلاقات الجيدة بين البلدين.
وقال نتانياهو قبل بدء اجتماع الحكومة quot;اود ان اتقدم بالتهنئة لفرنسوا هولاند لانتخابه رئيسا لفرنسا(...) العلاقات بين اسرائيل وفرنسا لطالما كانت جيدة وستبقى كذلكquot;.
وتابع quot;انني اتطلع قدما للقاء معه لمواصلة هذه العلاقة المهمة ثنائيا ودولياquot;.
ايران تأمل بعهد جديد
واعربت ايران الاثنين عن املها ان يكون انتخاب فرنسوا هولاند رئيسا لفرنسا مؤشرا لبدء quot;عهد جديدquot; من العلاقات مع فرنسا التي تدهورت بشكل كبير بسبب موقف فرنسا من البرنامج النووي الايراني منذ العام 2007.
وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية رامين مهمانبارست لوكالة الانباء الرسمية quot;نامل ببدء عهد جديد يستند الى الامكانات القائمة بين البلدينquot;.
واعتبر مهمانبارست ان quot;هزيمة ساركوزي عقاب على فشل سياساته الخاطئةquot;، ومن بينها quot;تماشيه مع السياسة الاميركية التي تحد من تاثير فرنسا على الساحة الدوليةquot; وquot;عدائيته ازاء الجمهورية الاسلامية في ايرانquot;.
واضاف quot;نامل ان يحاول هولاند تصحيح هذه الاخطاء من خلال سياستهquot;.
وشهدت العلاقات بين فرنسا وايران توترا متزايدا خلال حكم نيكولا ساركوزي اذ كانت فرنسا في مقدمة الداعين الى فرض عقوبات دولية على البرنامج النووي الايراني وللتنديد بوضع حقوق الانسان في ايران.
وكان هولاند اعلن خلال حملته الانتخابية انه وفي حال انتخابه، فان فرنسا ستظل quot;حازمة جدا ازاء ايران التي يشكل برنامجها النووي خطرا حيويا لاسرائيل وللسلام في العالمquot;.