نيودلهي: اعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء ان احباط مؤامرة جديدة لتفجير طائرة مدنية متوجهة الى الولايات المتحدة يؤكد الطابع quot;الوضيع والارهابيquot; لاعمال يعرب متطرفون مسلمون عن استعدادهم للقيام بها.

وقالت كلينتون في مؤتمر صحافي عقدته في نيودلهي في ختام جولتها الاسيوية ان quot;المؤامرة في حد ذاتها تفيد ان ارهابيين ما زالوا يحاولون ... التدخل بوسائل جديدة تتسم بمزيد من الضعة والارهاب لقتل ابرياءquot;.

واضافت وزيرة الخارجية الاميركية quot;هذا يذكرنا بضرورة التيقظ في بلادنا وفي الخارج لحماية امتنا وحماية البلدان الصديقة والشعوب، كالهند وسواهاquot;.

واعلنت الولايات المتحدة الاثنين احباط مشروع اعتداء انتحاري جديد لتفجير طائرة اعده الفرع اليمني لتنظيم القاعدة، بعد سنتين ونصف على محاولة مماثلة نسبت الى المجموعة نفسها واحبطت في اللحظة الاخيرة.

وذكر مكتب التحقيقات الفدرالي (اف.بي.اي) ان المشروع هو تكرار لمحاولة اعتداء احبطت يوم عيد الميلاد في 2009 وقام بها الفرع اليمني لتنظيم القاعدة، في الذكرى الاولى لمقتل اسامة بن لادن في باكستان خلال عملية نفذتها مجموعة كومندوس اميركية في الثاني من ايار/مايو 2011.

وفي تلك الفترة، حاول النيجيري عمر فاروق عبد المطلب (23 عاما) تفجير طائرة كانت تقوم برحلة من امستردام الى ديترويت عبر اخفاء متفجرات في ملابسه الداخلية. وقد منيت محاولته بالفشل لأن العبوة لم تنفجر واندلعت فيها النار فقط، فألحقت حروقا خطرة بعبد المطلب الذي القي القبض عليه.

وقد حاول تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية، المنتشر في اليمن، مرات عدة في السابق تفجير طائرات مدنية متوجهة الى الولايات المتحدة. وفي تشرين الاول/اكتوبر 2010، ضبطت قنابل كانت مخبأة في طابعات على متن طائرات شحن.