برلين: هدد وزير الداخلية الالماني هانس بيتر فريدريش الاربعاء بحظر التنظيمات السلفية وذلك بعد وقوع مواجهات مع الشرطة. وصرح الوزير المحافظ لقناة ان.تي.في انه quot;عندما تدعو منظمات مقاتلة وجمعيات عن ادراك الى العنف والجهاد ندرس احتمال الحظر بطبيعة الحالquot;.

واضاف في تصريح لقناة ايه.ار.دي quot;اننا نراقب السلفيين منذ 2010 وذلك لاسباب واضحةquot; مؤكدا quot;انهم اصحاب ايديولوجيا تدعو الى القضاء على نظامنا الديمقراطي الليبراليquot;. من جهة اخرى اكد الوزير العضو في الحزب الليبرالي البافاري سي.اس.او انه لا يمكن النظر في ترحيل السلفيين من المانيا الا حالة بحالة مضيفا quot;الاهم هو ان نظل نراقب هذا التيار عن كثبquot;.

واثار السلفليون ضجة في المانيا خلال الاسابيع الاخيرة بخوضهم مواجهات عنيفة مع الشرطة على هامش تظاهرات نظمها اقصى اليمين اعتبروها مهينة للاسلام، وجرح عدة شرطيين في تلك المواجهات واصيب بعضهم بطعنات فيما صدرت مذكرة توقيف بحق اسلامي (25 سنة) بتهمة محاولة قتل شرطي.

وقد تظاهر ناشطو اقصى اليمين الذين يخوضون منذ عدة سنوات حملة ضد بناء المساجد في المانيا، رافعين رسوما كاريكاتورية للنبي محمد نشرتها صحيفة ييلاند بوستن الدنماركية في 2005 اثارت استنكارا كبيرا في العالم الاسلامي، ورخص القضاء الالماني لتلك التظاهرات.

كما اثار السلفيون جدلا في المانيا مؤخرا بعد توزيعهم ملايين المصاحف في الشوارع.