أسرة مبارك وحفيده

كشف أول تقرير رسمي حول أزمة التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني المصرية بعد الثورة، عن تلقي جمعيات مبالغ قدّرت بـ 65 مليون دولار من الولايات المتحدة الأميركية، وتلقي السلفيين مبلغ 296 مليون جنيه مصري من دول خليجية لكن قيادات سلفية نفت حصولها على تلك المبالغ.


القاهرة: كشف أول تقرير رسمي حول أزمة التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني المصرية بعد الثورة، عن تلقي جمعيات مبالغ تصل إلى 65 مليون دولار من الولايات المتحدة الأميركية، وتلقي السلفيين مبلغ 296 مليون جنيه مصري من دول خليجية، منها 181.7 مليون جنيه مصري من قطر، و114.5 مليون جنيه مصري من الكويت. كما تلقت مؤسسة خيرية باسم حفيد الرئيس السابق حسني مبارك مبلغ 86 مليون جنيه مصري من الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، فيما نفت قيادات سلفية الحصول على تلك المبالغ.

296 مليونا للسلفيين

ووفقاً لتقرير لجنة تقصي الحقائق التي شكلتها وزارة العدل لجمع المعلومات والتحقيق حول ما أعلنته السفيرة الأميركية في القاهرة عن تقديم دولتها مبلغ 40 مليون دولار لمنظمات أهلية مصرية عاملة في مجال تنمية الديمقراطية وحقوق الإنسان من دون علم السلطات المصرية، فإن quot;مؤسسة الشيخ عيد بن محمد آل ثاني من دولة قطر قدمت ما مجموعه 181مليون جنيه و724 ألفاً إلى جمعية أنصار السنة quot;المسجلة قانوناًquot; تمت الموافقة عليه بتاريخ 12-2-2011 من قبل وزير التضامن الاجتماعي السابق الدكتور علي المصيلحيquot;.

وأضاف التقرير أن quot;جمعية إحياء التراث الإسلامي في دولة الكويت، قدمت مبلغ 114 مليون جنيه و493 ألفاً إلى جمعية أنصار السنة المحمدية، ليكون مجموع ما تحصلت عليه 296 مليون جنيه، و218 ألفاً. وتعتبر جمعية أنصار السنة المحمدية ثاني أكبر جمعية للسلفيين بعد الجمعية الشرعيةquot;.

ووصف التقرير مبلغ الـ 296 مليون جنيه بأنه quot;أضخم وأكبر مبلغ يرد في صورة تبرع من الخارج لجمعية أهلية في عامي 2010 و2011 على مستوي الجمهوريةquot;، بل وهو أيضاً أضخم مبلغ يرد على الإطلاق كتبرع في شهر واحد بالمقارنة مع مجموع المبالغ التي ترد لجميع الجمعيات الأهلية على اختلاف أنواعهاquot;. والجدير بالذكر في هذا المقام أن كل محاولات الجهات المانحة لتمويل تلك الجمعية من قبل كانت تقابل بالرفض الأمني.

شبهات

وأشار التقرير إلى أنه quot;بالتحري عن نشاط وانتماءات وأغراض جمعية أنصار السنة المحمدية تبين أنها ذات ميول تتصل بالتيار السلفي، وأن الأغراض المعلن عنها لدى وزارة التضامن بشأن هذه الأموال هي مساعدة الفقراء وكفالة الأيتام وترميم وإنشاء المساجدquot;. واعتبرت لجنة تقصي الحقائق أن تلك الأغراض لا تتفق مع حجم التمويل الوارد إليها، quot;ما يثير الشبهة في نشاط هذه الجمعيةquot;.

وتابع التقرير: quot;تلاحظ الجنة من خلال الأوراق المرسلة من وزارة التضامن أن مبلغ الـ 181 مليون التي تلقتها الجمعية من الأمير القطري، خصصت منه مبلغ 30 مليون جنيه فقط، للصرف على كفالة اليتيم ورعاية الفقراء بينما تم توجيه مبلغ 133 مليون جنيه للصرف على ما تمت تسميته بـquot;قضايا تنموية مختلفةquot;.

السلفيون ينفون

ومن جانبها، نفت جمعية quot;أنصار السنة المحمديةquot; تلقي تلك الأموال من قطر أو الكويت، وقال الأمين العام الشيخ أحمد يوسف إن الجمعية لم تتلق أي أموال من الخارج من دون علم الحكومة، وأضاف في بيان له، أن حجم التبرعات التي وصلت للجمعية هذا العام بلغت أقل من مليون جنيه، ولم يتم صرفها حتى الآن انتظارا لموافقة وزارة التضامن.

وقال الشيخ محمود عامر من قيادات التيار السلفي لـquot;إيلافquot; إن السلفيين لم يتلقوا أية مبالغ من دول الخليج لأغراض سياسية أو غير سياسية، وأضاف أن هذا الحديث يأتي في سياق الحرب السياسية والإعلامية ضد السلفيين لتشويه سمعتهم قبيل إجراء الإنتخابات البرلمانية المزمعة نهاية شهر شباط (نوفمبر) الجاري. واتهم الليبراليين والعلمانيين بالوقوف وراء تلك الحملات التي تستهدف النيل من ثقة المصريين في التيار السلفي.

مبارك وحفيده

86 مليوناً لجمعية حفيد مبارك

وكشف التقرير أن مؤسسة محمد علاء مبارك وهو حفيد الرئيس السابق من ابنه علاء، تلقت مبلغ 86 مليوناً و150 ألف جنيه مصري من مؤسسات إماراتية وعمانية، وأوضح التقرير أن المؤسسة تلقت مبلغ 28 مليون و500 ألف جنيه مصري من quot; دولة الإمارات العربية المتحدة quot; بتاريخ 2 شباط (فبراير) الماضي. كما تلقت مبلغ 29 مليونا و200 ألف جنيه من مؤسسة منارة الإمارات العربية المتحدة بأبو ظبي بتاريخ 24 حزيران (يناير) الماضي، وحصلت على مبلغ 28 مليونا و450 ألف جنيه من وزارة المالية بسلطنة عمان 14 تموز (يوليو) الماضي.

مبالغ ضخمة

ولفت التقرير إلى أن جمعية كاريتاس، وهي تعمل في مجال رعاية الطفولة، ولا سيما أطفال الشوارع، تلقت مبلغ 155 مليوناً و734 ألف جنيه من جهات خارجية، منها 79 مليوناً و625 ألف جنيه في تشرين الثاني (نوفمبر) 2010، و 76 مليوناً و109 آلاف جنيه في 21 شباط (فبراير) الماضي. وقالت لجنة تقصي الحقائق في تقريرها quot;ما تلحظه اللجنة بشأن جمعيتي quot;محمد علاء مباركquot; وquot;كاريتاسquot; ضخامة المبالغ النقدية المحولة إليها قبل وبعد اندلاع ثورة 25 يناير 2011quot;.

65 مليوناً من أميركا

وأوضح التقرير أن السيناتور الأميركي جون ماكين ينفذ عدة أنشطة في مصر عبر مكتبه التمثيلي في القاهرة من خلال المعهد الجمهوري الدولي، وأنه لديه علاقات تعاون مع العديد من الجمعيات الأهلية في مختلف المدن المصرية، خاصة القاهرة والإسكندرية، ومنها جمعية الأكاديمية الديمقراطية المصرية، مشيراً إلى أن ماكين يدعم أيضاً مؤسســــــة Pontis السلوفاكية التي تقوم بتمويل جمعيات مصرية.

وأكدت اللجنة أن هيئة المعونة الأميركية قدمت مبلغ 65 مليون دولار إلى جمعيات تعمل في مصر بمجال تنمية الدمقراطية، منها 40 مليوناً لصالح المعهد الديمقراطي الأميركي، والمعهد الجمهوري الأميركي. مشيرة إلى أن باقي المبلغ 25 مليون دولار ذهب بالفعل لمنظمات أخرى غير معروفة لدعم الديمقراطية أيضاً في مصر.

تحقيقات

وقال مصدر قضائي لـquot;إيلافquot; إن النيابة العامة تجري تحقيقاتها في الأوجه التي أنفقت فيها تلك الأموال، مشيراً إلى أن جهات سيادية أيضاً تجري تحقيقاتها في الأمر بالتنسيق مع النيابة العامة، لا سيما بعد التأكد من أن بعض الجمعيات قامت بإجراء استبيانات في مختلف المحافظات في الريف لصالح المعهد الجمهوري الأميركي وتضمن معلومات عن أوضاع البلاد الإقتصادية والإجتماعية، معتبراً أن تلك المعلومات تدخل في سياق الأمن القومي المصري، على حد قوله.