القدس: دعا المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) فيليبو غراندي الخميس اسرائيل الى quot;التوصل الى حل مقبولquot; للاسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام، معتبرا انهم quot;سجناء سياسيونquot;.

واعرب غراندي في بيان صادر عن الاونروا عن quot;قلقه العميق حيال الاوضاع الصحية للالاف من السجناء السياسيين المضربين عن الطعام في السجون الاسرائيليةquot;.

واضاف البيان ان quot;المفوض العام ناشد الحكومة الاسرائيلية التوصل الى حل مقبول مشيرا الى ان مطالب المضربين عن الطعام تتعلق بشكل عام بالحقوق الاساسية للسجناء والمنصوص عليها في مواثيق جنيفquot;.

واكد غراندي على دعوة الامين العام للامم المتحدة الى quot;اخضاع اولئك الاشخاص المحتجزين اداريا الى محاكمة عادلة او يتم اطلاق سراحهمquot;.

ويقوم حوالى ثلث الاسرى الفلسطينيين ال4700 تقريبا في اسرائيل (بينهم حوالى 309 قيد الاعتقال الاداري) اليوم باضراب عن الطعام في حركة احتجاج جماعية بدأت في 17 نيسان/ابريل، بحسب ادارة السجون الاسرائيلية ومصادر رسمية فلسطينية ومنظمات حقوقية.

وبحسب القانون الاسرائيلي الموروث عن الانتداب البريطاني، يمكن وضع المشتبه فيه قيد الاعتقال الاداري من دون توجيه الاتهام له لمدة ستة اشهر قابلة للتجديد لفترة غير محددة زمنيا.

ويطالب الاسرى المشاركون في الاضراب بتحسين ظروف اعتقالهم والسماح بمزيد من الزيارات العائلية وزيارات المحامين وانهاء الاعتقال الاداري والعزل الانفرادي .