شرم الشيخ: أكد الأردن اليوم الخميس أهمية استمرار حركة عدم الانحياز في جهودها الهادفة الى تحقيق سلام شامل وعادل في الشرق الاوسط. وقال في كلمة ألقاها السفير الأردني في القاهرة ndash; رئيس الوفد الأردني المشارك في اجتماع المكتب التنسيقي لوزراء خارجية دول حركة عدم الانحياز الدكتور بشر الخصاونة الذي اختتم اعماله في شرم الشيخ أن الأردن يرى أن لحركة عدم الانحياز ماض عريق ورصيد كبير من الانجازات والخبرة والعمل المشترك، ما يؤهلها لمواجهة التحديات التي تعترض تقدم ورفاه البلدان المنضوية تحت لوائها، ويعينها على التصدي لكافة الصعوبات التي تعيق مسيرة مجتمعاتها .

شعار حركة عدم الانحياز

واوضح ان الاردن يضطلع بواجبه ومسؤولية للمحافظة على الاماكن المقدسة الاسلامية والمسيحية في القدس، للمحافظة على هويتها العربية والوقوف في وجه محاولات تهويدها ودعم صمود أهلها الاباة حتى زوال الاحتلال عنها.

وقال إنطلاقاً من إيمان الأردن بأن الجمود الذي يعتري جهود السلام، وعدم وجود مفاوضات جادة، لا يخدم سوى الحكومة الاسرائيلية فقط بحيث يسمح لها بأن تستمر في اعمالها غير القانونية، فقد عملت الحكومة هذا العام على جمع المفاوضين الفلسطينيين والاسرائيليين في عمان عدة مرات لعقد لقاءات استكشافية تهدف الى استشراف إمكانية إيجاد الأرضية التي تسمح بإستئناف المفاوضات المباشرة طبقا للمرجعيات الدولية والجدول الزمني الذي حددتة اللجنة الرباعية الدولية في بيانها الصادر في أيلول 2011 للوصول الى اتفاق حول القضايا كافة مع نهاية عام 2012 وتجسيد حل الدولتين. ولفت السفير الخصاونة الى جهود الأردن في مجال دعم الحوار بين الحضارات والأديان وتعزيز قيم التسامح بين الشعوب المختلفة الثقافات والمعتقدات.