احدى الانفجارات السابقة في سوريا

دمشق: اتهمت المعارضة السورية السبت نظام الرئيس بشار الاسد بالوقوف وراء تفجير السيارة المفخخة الذي اوقع سبعة قتلى و100 جريح في دير الزور (شرق) وquot;عمليات التفجير المتكررةquot; التي هزت البلاد مؤخرا.

وجاء في بيان ان المجلس الوطني السوري quot;يعرب عن إدانته البالغة لعمليات التفجير الإجرامية التي أدت إلى مقتل مدنيين في عدد من المدن السورية وآخرها اليوم في مدينة دير الزور، ويحمل النظام السوري المسؤولية الكاملة عنهاquot;.

واضاف البيان quot;إن عمليات التفجير المتكررة جزء من خطة النظام لإشاعة حالة من الفوضى والاضطراب عقب إخفاقه في قمع ثورة الشعب السوريquot;.

وتابع انها quot;محاولة للانتقام من السوريين الذي لم تخفهم محاولاته القمعية وعمليات الاعتقال والتعذيب والتصفية والإبادةquot;.

ونزل المتظاهرون بعشرات الالاف الى الشارع الجمعة للمطالبة باسقاط نظام الاسد خصوصا في حلب ثاني مدن البلاد التي شهدت تظاهرات غير مسبوقة منذ اندلاع حركة الاحتجاج في اذار/مارس 2011 بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقتل تسعة اشخاص واصيب حوالى مئة بجروح في التفجير الانتحاري الذي استهدف مدينة دير الزور في شرق سوريا السبت، كما افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا).

وذكرت الوكالة quot;الإرهابي الانتحاري اقتحم بالسيارة المفخخة التي يقودها مبنى مؤسسة الانشاءات العسكرية في حي مساكن عياش ما أدى إلى استشهاد 9 من المدنيين وحراس المبنى واصابة العشرات بعضهم جروحه خطيرةquot;.

وأضاف المصدر أن quot;التفجير الإرهابي أدى لتصدع الأبنية على مسافة مئة متر في محيطه واحدث حفرة بقطر خمسة أمتار وعمق مترين ونصف المتر وقدرت كمية المتفجرات بنحو طنquot;.

واشارت الوكالة الى ان وفدا من المراقبين الدوليين اطلع على quot;موقع التفجير الإرهابي وعاين الأضرار في المكانquot;.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية جهاد مقدسي ذكر على موقعه في تويتر سبعة اشخاص قتلوا واصيب حوالى مئة بجروح في التفجير الانتحاري الذي استهدف مدينة دير الزور في شرق سوريا السبت.

وتحدث المرصد السوري لحقوق الانسان ايضا عن اعتداء بسيارة مفخخة في المدينة، موضحا ان الانفجار وقع في شارع يضم مقرا للاستخبارات العسكرية والجوية ومستشفى عسكريا.

واضاف ان المعلومات الاولية تشير الى quot;سقوط العشرات بين شهيد وجريح بالاضافة الى اضرار مادية كبيرة في مساكن المنطقةquot; لافتا الى ان quot;غالبية الذين تاكد استشهادهم حتى اللحظة هم مدنيونquot;.

واظهرت الصور التي بثتها وسائل الاعلام الرسمية مباني مدمرة وحطام سيارات وحفرة كبيرة وبقع دماء.

وهذا اول اعتداء من نوعه في هذه المدينة التي اعلنت السلطات الجمعة انها احبطت اعتداء بسيارة مفخخة فيها.

واستهدفت عدة اعتداءات دامية العاصمة دمشق وحلب، ثانية المدن السورية منذ بداية الحركة الاحتجاجية على نظام الرئيس بشار الاسد في اذار/مارس 2011. وفي 10 ايار/مايو، اسفر اعتداء مزدوج عن 55 قتيلا في دمشق.

وتحدث المرصد السوري لحقوق الانسان من جهة اخرى عن انفجار قوي في دوما بريف دمشق، ولم يقدم مزيدا من التفاصيل.

وتعرض مقر لحزب البعث الحاكم في سوريا لهجوم بصواريخ ار.بي.جي في محافظة حلب وتلته معارك بين قوات الامن والمنشقين، كما ذكرت المنظمة.

وفي ادلب (شمال غرب) دمر المنشقون بصواريخ ار.بي.جي ناقلة جند مما اوقع قتلى وجرحى بلغ عددهم خمسة بين الجنود، كما ذكر المرصد.

وفي المنطقة نفسها، اندلعت معارك عنيفة بين الجيش والمنشقين قرب الحدود التركية ودمرت ثلاث آليات عسكرية.

وتستمر اعمال العنف على رغم وجود حوالى 260 مراقبا في سوريا لمراقبة وقف اطلاق النار الذي اعلنت في 12 نيسان/ابريل لكنه ينتهك يوميا.