بكين: اعتبر الموفد الاميركي الخاص الى كوريا الشمالية الثلاثاء في بكين ان توعد كوريا الشمالية بquot;الدفاع عن نفسهاquot; في مواجهة الضغوط الاميركية على برنامجها النووي لا يشكل تغييرا في موقف بيونغ يانغ.

وقال الموفد غلين ديفيس الذي التقى الثلاثاء نظيره الصيني وو داوي اضافة الى نائب وزير الخارجية الصيني فو يينغ quot;لا اعتقد ان هذا الامر يضيف شيئا الى موقف كوريا الشمالية حتى الانquot;.

لكنه اوضح انه لم يتسن له الوقت ليبحث تفصيلا بيان وزارة الخارجية الكورية الشمالية الذي قال ان quot;لا خيارات اخرى (امام بيونغ يانغ) سوى تبني اجراءات مضادة للدفاع عن نفسها في حال استمرت الولايات المتحدة في موقفها (القاضي) بتشديد العقوبات والضغطquot;.

ووصف ديفيس محادثاته في بكين بانها quot;صريحةquot; وquot;مفيدةquot;، لافتا الى انه ناقش خصوصا موضوع العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية في اطار الامم المتحدة. واضاف quot;لقد اثرت قضية العقوبات واهمية تنفيذها والتعامل معها في شكل جديquot;.

وتابع ان الولايات المتحدة مستعدة لاستئناف مساعداتها الغذائية لكوريا الشمالية اذا اظهر قادتها مجددا انهم جديرون بالثقة، وذلك بعد اطلاق صاروخ في 13 نيسان/ابريل اعتبرته الولايات المتحدة وحلفاؤها اختبارا صاروخيا بعيد المدى.

وقال ديفيس quot;اذا بلغنا مجددا مرحلة يمكن ان نثق فيها بان كوريا الشمالية ستفي بالتزاماتها ووعودها، فاننا نرغب جدا في معاودة تقديم المساعدة الغذائيةquot; المتوقفة حاليا.

واوضح انه تناول ايضا مع المسؤولين الصينيين مسالة اللاجئين الكوريين الشماليين في الصين والذين تعتبرهم بكين عموما مهاجرين غير شرعيين وتعيدهم الى بلادهم حيث يواجهون خطر السجن. وسيتوجه ديفيس الاربعاء الى طوكيو.