بكين: الغت الصين زيارة دبلوماسية رفيعة المستوى الى اليابان اثر توتر مؤخرا بين البلدين بسبب خلافاتهما الحدودية واجتماع عقده المؤتمر العالمي للاويغور في طوكيو، على ما افادت الصحف الرسمية الصينية الاربعاء.

واوردت صحيفة تشاينا دايلي نقلا عن وزارة الدفاع ان نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية الصينية غوو بوتشيونغ لن يزور اليابان بسبب quot;ارتباط مهنيquot; يبقيه في الصين.

وكان من المقرر ان يبدا الجنرال غوو الخميس زيارته لليابان حيث كان سيلتقي رئيس الوزراء يوشيهيكو نودا وسيزور قاعدة عسكرية لقوات الدفاع الذاتي اليابانية.

والغيت الزيارة بعدما احتجت بكين على عقد اجتماع للمؤتمر العالمي للاويغور هذا الشهر في طوكيو بدون ان تلقى استجابة.

وتعتبر الصين المؤتمر العالمي للاويغور الذي يتخذ مقرا له في ميونيخ (المانيا) منظمة quot;انفصاليةquot; وانتقدت اليابان لمنحها تاشيرة دخول الى المنشقة الاويغورية ربيعة قدير المقيمة في المنفى.

ويشكو العديد من الاويغور الناطقين بالتركية من الاضطهاد الذي يستهدفهم في الصين ومن تهميشهم في منطقة شينجيانغ موطن قوميتهم في شمال غرب الصين بسبب انتقال ملايين الصينيين من قومية الهان الغالبة في الصين للاقامة فيها.

وشهدت العلاقات بين البلدين توترا الشهر الماضي حين اعلن حاكم طوكيو شينتارو ايشيهارا ان العاصمة اليابانية ستشتري جزرا صغيرة متنازعا عليها في بحر الصين الشرقي.

وتتنازع الصين واليابان السيادة على هذه الجزر الصغيرة التي تدعى سنكاكو باليابانية ودياويو بالصينية، وهي تخضع اداريا لطوكيو لكن تطالب بها ايضا كل من الصين وتايوان.