الخرطوم: برأت محكمة سودانية الخميس فيصل محمد صالح كاتب الافتتاحيات السياسية الذي وصف تصريحات للرئيس عمر البشير حول جنوب السودان بأنها غير ملائمة. وكان الصحافي اوضح لوكالة فرانس برس ان عناصر من امن الدولة اعتقلوه بطريقة غير قانونية حوالى الاسبوعين بعد الانتقادات التي وجهها الى الرئيس، قبل ملاحقته بتهمة ارتكاب مخالفة صغيرة.

وقال القاضي quot;بقي المتهم في مكتب الاجهزة الامنية 12 يوما ولم يقدموا له لا ماء ولا غذاءquot;. واضاف ان الضباط quot;عرضوا حياته للخطر وبسبب ذلك اعلن انه غير مذنبquot;. وقال صالح بعد تلاوة الحكم quot;هذا يوم عظيمquot;. واضاف في تصريح هاتفي لوكالة فرانس برس quot;كنت اعرف ان الاتهامات لا اساس لهاquot;.

وفيما كان التوتر يتزايد في منتصف نيسان/ابريل بين الخرطوم وجوبا، وصف الرئيس البشير حكومة جنوب السودان بأنها quot;حشرةquot; يتعين القضاء عليها. وطلبت قناة الجزيرة القطرية آنذاك من صالح الادلاء بتعليق. وقال لوكالة فرانس برس ان quot;ما قلته، هو ان ... على المسؤولين التحلي بالحكمة في ما يقولونه ... والا ينساقوا وراء عواطفهم ويقولوا اي شيءquot;.

ويقول صحافيون ومدافعون عن حرية الصحافة ان حالة صالح دليل على التشدد حيال وسائل الاعلام منذ استقلال الجنوب في تموز/يوليو والتوتر الذي تلاه بين جوبا والخرطوم على الحدود.

وسيمثل صالح مجددا في 11 حزيران/يونيو امام القضاء الذي يلاحقه هذه المرة بتهمة quot;القدح والذمquot; في افتتاحية كتبها العام الماضي ودعا فيها الى quot;تحقيق جديquot; بعد تأكيدات ناشطة قالت انها تعرضت للاغتصاب اثناء الاعتقال.