الرباط: يجري رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران مقابلة خاصة على التلفزيون الرسمي مساء الأربعاء لـquot;التواصل مع المواطنينquot; غداة quot;حرمانهquot; من التواصل معهم بسبب تأجيل جلسة مساءلته أمام مجلس المستشارين بعد خلاف مع المعارضة، كما اعلن حزبه.

وقالت اللجنة الاعلامية لحزب العدالة والتنمية الاسلامي، الذي يقود الائتلاف الحكومي، ان quot;رئيس الحكومة سيتواصل في لقاء خاص مع عموم الشعب، يبث يوم الأربعاء، على القناتين المغربيتين، ابتداء من الساعة التاسعة مساء و45 دقيقةquot;.

وكان مجلس المستشارين (الغرفة الثانية للبرلمان) أرجأ الى اجل غير محدد جلسة بدأها الثلاثاء لمساءلة بنكيران حول السياسة العامة لحكومته، وذلك بعد خلاف بين فرق المجلس ورئيس الحكومة حول ادارة وقت الجلسة، وما اعتبرته المعارضة محاولة من بنكيران للدعاية لحزبه خلال الجلسة.

وخلال جلسة الثلاثاء تشبثت الحكومة باقتسام الوقت مناصفة مع الفرق البرلمانية، في حين اصرّت فرق المعارضة على تخصيص ثلث حصة الوقت للحكومة والثلث للمعارضة والثلث لفرق الغالبية الحكومية.

ولم يتمكن بنكيران من اكمال كلمته بعد تصاعد حدة الاحتجاجات داخل المجلس عندما نسب سياسة الحكومة في النهوض بأوضاع الفقراء ومحاربة الفساد واقتصاد الريع الى حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه، ما اثار حفيظة جل الفرق البرلمانية التي رأت في ذلك دعاية لحزبه.

وتنظم الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري الحقل الإعلامي في المغرب، وهي من يصادق على دفتر الشروط الخاص بالتلفزيونات الرسمية التي فرض عليها توزيع عادل للوقت المخصص للاحزاب.

ومن المرجح ان تثير استضافة رئيس الحكومة في برنامج خاص على القناتين الرسميتين احتجاجًا لدى الاطراف السياسية الاخرى، في ما قد يعتبر quot;استغلالاquot; للتلفزيون الرسمي من طرف رئيس الحكومة خارج الوقت المخصص له في البرلمان والأنشطة الرسمية للحكومة.