وصفت الحكومة التونسية أعمال العنف والحرق التي جدّت مساء الاثنين الثلاثاء وكامل يوم الثلاثاء بكونها quot;أعمالاً ارهابيةquot;. وعلمت (إيلاف) أن أعمال الحرق طالت كذلك مقرات أحزاب وشرطة في محافظة سوسة الساحلية.
وتأتي موجة العنف التي يقف وراءها التيار السلفي الجهادي احتجاجًا على عرض لوحات فنية اعتبرها كثيرون quot;مسيئة للاسلامquot; في معرض للفن التشكيلي نظم الأحد الماضي في ضاحية المرسى شمال العاصمة.


إسماعيل دبارة من تونس، وكالات: أعلنت وزارة العدل التونسية الثلاثاء أن أعمال العنف والتخريب التي شهدتها العاصمة تونس ليل الاثنين-الثلاثاء تعتبر quot;اعمالاً ارهابيةquot; وأن من تم اعتقالهم في هذا الاطار سيحاكمون بموجب قانون الارهاب الذي اقر في عهد بن علي.

وقال ممثل وزارة العدل محمد فضل السايحي في مؤتمر صحافي: quot;ستتم احالة الموقوفينعلى العدالة بموجب قانون مكافحة الارهاب الذي اقر في 2003quot;.

واصيب اكثر من 100 شخص في اعمال العنف التي شنت الشرطة على إثرها حملة اعتقالات شملت 160 شخصًا في صفوف quot;عناصر من السلفية الجهاديةquot; وآخرين من أصحاب السوابق.

وشهدت تونس الثلاثاء حملة اعتقالات في صفوف quot;عناصر من السلفية الجهاديةquot; وآخرين من اصحاب السوابق إثر أعمال عنف وتخريب في الليلة الفاصلة بين يومي الاثنين والثلاثاء وطوال يوم الثلاثاء.

وتأتي أعمال العنف والتخريب في أحياء في تونس العاصمة ومحافظات أخرى احتجاجًا على عرض لوحات فنية اعتبرها سلفيون quot;مسيئة للاسلامquot; في معرض للفن التشكيلي نظم الأحد الماضي في مدينة المرسى شمال العاصمة.

جانب من المواجهات يوم الثلاثاء بين الأمن التونسي ومحتجّين

وأفاد لطفي الحيدوري أن quot;أعمال العنف والشغب اندلعت في أحياء السيجومي والانطلاقة والتضامن الشعبية وسط العاصمة تونس والكرم وبيرصة والمرسى شمال العاصمةquot;.

وأوضح أنه تم حرق محكمة وسيارة إطفاء تابعة لجهاز الدفاع المدني وحرق مركزين للأمن وتهشيم واجهات مراكز أمنية.

وتابع أن قوات الأمن quot;استعملت قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المشاغبين الذين ردوا برشقها بالحجارةquot;.

من جانبه، دعا الشيخ الجهادي البارز في تونس المعروف باسم quot;أبو أيوبquot; التونسيين إلى quot;الانتفاضةquot; بعد صلاة يوم الجمعة المقبل ردًا على quot;المرتدين واستهزائهم بديننا الحنيفquot;.

ويعتبر ابو أيوب الذي وجّه رسالته الى التونسيين عبر مقطع فيديو نشر على شبكة فايسبوك، واحدًا من أبرز قياديي quot;السلفية الجهاديةquot;.

وهاجم أبو أيوب الحكومة والرئيس منصف المرزوقي واصفًا اياه بأنه quot;مرتدquot;، مؤكدًا أن الحكومة quot;صامتة عن الدفاع عن الاسلامquot;.

من جهة أخرى، نأى تنظيم quot;ملتقى أنصار الشريعةquot; السلفي الجهادي المتشدد بنفسه عن أعمال العنف. وقال أحد أعضاء التنظيم: quot;لم ندعُ إلى أعمال العنف لكننا ندعو كل التونسيين إلى التظاهر بعد صلاة يوم الجمعة القادم نصرة للدين وذودًا عنهquot;.





وكانت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان طالبت نهاية مايو الماضي السلطات quot;بتحمل مسؤولياتها الكاملة ودونما المزيد من التردد في تطويق ظاهرة العنف السلفيquot;، واتهمت الجماعات السلفية المتشددة بـquot;تكريس الإرهاب والترويع ونشر الرعب والإكراهquot;.

وفي جندوبة (شمال غرب) أحرقت مجموعات سلفية بالزجاجات الحارقة مكتب quot;الاتحاد العام التونسي للشغلquot; (أكبر نقابة عمال) ومقار أحزاب يسارية هي: quot;الوطنيون الديموقراطيونquot; وquot;الديموقراطي التقدميquot; وquot;التكتل الديموقراطي من أجل العمل والحرياتquot; وفق ما أعلنت وكالة الأنباء التونسية.

وأضافت الوكالة أن quot;سلفيين مسلحين بالسيوف والسكاكين والزجاجات الحارقة ومدعومين بأشخاص مأجورين أحرقوا شاحنة لنقل الخمور، ونهبوا محلات تجاريةquot;.

وذكرت نقلاً عن مصادر أمنية أن quot;السلفيين أجّروا بلطجية وكلفوهم القيام بعمليات شغب وإلهاء اعوان الامن حتى يتركوا المجال للسلفيين لتنفيذ مخططاتهمquot;.

وفي مدينة سوسة (وسط شرق) تم رشق واجهة quot;المعهد العالي للفنون الجميلةquot; بالزجاجات الحارقة وفق الوكالة.

ووصف وزير العدل نور الدين البحيري في تصريح اذاعي أعمال العنف بأنها quot;أعمال إرهابيةquot; وتعهد بتطبيق القانون على quot;الارهابيينquot; وذلك في أول تعليق لمسؤول رسمي على هذه الأحداث.

من ناحيته، دعا وزير الشؤون الدينية التونسي نور الدين الخادمي إلى فتح تحقيق قضائي في ما تضمنته لوحات فنية عرضت الأحد الماضي في مدينة المرسى من quot;اعتداءات وإساءات للدين الاسلاميquot;.

وقال في تصريح للتلفزيون الرسمي إن quot;حرية الابداع مكفولة في الاسلام (...) لكن الاعتداء على مقام الذات الالهية أو المقدسات الاسلامية ينذر بتهديد للوحدة التونسية والسلم الاجتماعيquot;.

من ناحيتها، طالبت كتلة quot;حركة النهضةquot; الاسلامية في المجلس الوطني التأسيسي الثلاثاء بتضمين دستور تونس الجديد بندًا quot;يجرم الاعتداء على المقدسات الدينيةquot;، التي قالت إنها quot;أسمى من أن تكون موضوعًا للتندر والعبث والتطاولquot;.

وقالت إن quot;حرية الابداع وحرية الابداع الفني (...) ليستا مطلقتين من كل الضوابط ويجب على من يمارسهما أن يستحضر عقيدة وأخلاق الشعبquot; التونسي الذي يدين بالاسلام.

وحركة النهضة هي الحزب الأكثر تمثيلية في المجلس الوطني التأسيسي إذ لها 89 مقعدًا من اصل 217.

ولم يكن السلفيون يجرؤون على التحرك في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي الذي زجّ بالآلاف منهم في السجون وأجبر مئات آخرين على الهرب من البلاد.

ويقول مراقبون إن quot;سلفيي تونس يعتقدون أن ظهورهم أصبح محميًاquot; منذ فوز حركة النهضة الإسلامية في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي في تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وتتهم أحزاب معارضة ومنظمات حقوقية حركة النهضة بالتواطؤ مع السلفيين والسكوت عن تجاوزاتهم المستمرة في حين تقول الحركة إنها بصدد quot;محاورةquot; هؤلاء لاقناعهم بضرورة التخلي عن العنف.

حظر تجوال ليلي في العاصمة واربع محافظات أخرى

فرضت الحكومة التونسية حظر تجوال ليلي اعتبارًا من مساء الثلاثاء وحتى أجل غير مسمى في العاصمة تونس واربع محافظات أخرى، وذلك غداة اعمال عنف وتخريب شهدتها هذه المناطق ووصفتها السلطات بـquot;جرائم ارهابية بامتيازquot;.

وقالت رئاسة الحكومة في بيان لهاإن وزارتي الداخلية والدفاع قررتا فرض حظر تجوال ليلي في العاصمة، التي تضم اربع محافظات هي تونس وبن عروس ومنوبة وأريانة (شمال شرق)، وفي اربع محافظات أخرى هي سوسة، والمنستير (وسط شرق) وجندوبة (شمال غرب) ومعتمدية بن قردان في محافظة مدنين (جنوب).

واضاف البيان الذي نشرته وكالة الانباء الرسمية (وات) أن حظر التجوال يبدأ الساعة التاسعة مساء (الثامنة مساء تغ) ويستمر حتى الخامسة صباحًا (الرابعة تغ)، مشيرة الى أنه يأتي إثر quot;الاعتداءات السافرة على مقرات السيادة والاملاك العامة والخاصة من قبل مجموعات اجراميةquot; في هذه المناطق.

وأضاف البيان أن quot;وزارتي الداخلية والدفاع الوطني أكدتا حرصهما على تفعيل مقتضيات حالة الطوارىء وأحكام حظر التجوال بكل صرامة وأهابتا بالمواطنين الالتزام بهذه المقتضيات وتوخي الحذرquot;.

وأصيب اكثر من 100 شخص خلال أعمال عنف وتخريب شهدتهااحياء عدةفي العاصمة تونس خلال ليل الاثنين-الثلاثاء.