ريو دي جانيرو: اعلن السفير الفلسطيني في البرازيل ابراهيم الزبن السبت ان الفلسطينيين يريدون المشاركة في قمة الامم المتحدة الريو+20 باسم دولة فلسطين، الا ان شكل هذه المشاركة لن يتقرر الا في بداية اعمال القمة الاربعاء المقبل.

وقال السفير في تصريح لوكالة فرانس برس quot;نأمل في المشاركة بصفة كاملة لاننا حصلنا على هذه الصفة في اليونيسكو، ونقيم علاقات مع البرازيل (التي تستقبل القمة) ومع اكثر من 130 دولةquot;.

الا ان هذا المطلب اثار ردود فعل مختلفة بين المشاركين في القمة حول التنمية المستدامة.

وقال نيخيل سيت مدير التنمية المستدامة لدى الامم المتحدة في تصريح صحافي ان quot;هناك محادثاتquot; حول هذه النقطة، وشكل المشاركة الفلسطينية quot;لم يتضح بعدquot;.

كما اعلنت المتحدثة باسم الامم المتحدة خلال المؤتمر براغاتي باسكال لفرانس برس ان القرار حول طبيعة المشاركة الفلسطينية سيتخذ لدى بدء القمة بعد تحديد قواعد المشاركة.

وكانت منظمة اليونيسكو وافقت في تشرين الاول/اكتوبر الماضي على رفع مستوى التمثيل الفلسطيني الى مستوى دولة كاملة العضوية رغم معارضة الولايات المتحدة واسرائيل.

واضاف السفير الفلسطيني quot;لا نزال نأمل بان يعترف العالم بحقوقناquot; موضحا ان الوفد الفلسطيني سيكون برئاسة وزير الخارجية رياض المالكي بصفته ممثلا خاصا للرئيس محمود عباس.

ويعقد مؤتمر الامم المتحدة الريو+20 من العشرين الى الثاني والعشرين من حزيران/يونيو الحالي وعلى جدول اعماله التوصل الى اتفاق لحماية البيئة واستئصال الفقر.