رام الله: انتقد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الثلاثاء تركيز محادثات رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مع الرئيس الاميركي باراك اوباما على البرنامج النووي الايراني وليس عملية السلام.

وقال عريقات في مؤتمر صحافي في رام الله حول زيارة نتانياهو quot;كنا نعلم انه سيذهب الى واشنطن بخطة حرب وليس خطة سلامquot;، معتبرا خطابه امام لجنة شؤون العلاقات الخارجية الاميركية الاسرائيلية (ايباك) quot;قرعا لطبول الحربquot;.

واضاف quot;لسنا بحاجة لتصدير الخوف واستخدامه لانه مصدر عدم الاستقرار في المنطقة وسيدفع شعوبها الى مزيد من العنف والتطرف وهذا ما سمعناه ضد العراق وافغانستان والان نسمعه ضد ايرانquot;. وكان نتانياهو الذي ينهي الثلاثاء زيارة للولايات المتحدة شكل البرنامج النووي الايراني محورها الرئيسي حذر من ان الدولة العبرية لن تعيش تحت quot;التهديد بزوالهاquot;.

وقال عريقات ان quot;مفتاح السلام والاستقرار والازدهار هو تجفيف مستنقع الاحتلال الاسرائيلي واقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967quot;. واشار الى ان quot;عدم انهاء الاحتلال سيكون منبع الحروب والتطرف وهذه حقيقة يجب على اروقة صناعة القرار في الغرب ان تدركهاquot;.

وتعثرت محادثات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين منذ ايلول/سبتمبر 2010.

ويطالب المسؤولون الفلسطينيون بوقف الانشطة الاستيطانية الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة وبقبول اسرائيل لحدود عام 1967 كمرجع للمحادثات بينما ترفض الحكومة الاسرائيلية هذه المطالب موضحة انها مستعدة للدخول في مفاوضات quot;دون شروط مسبقةquot;.